الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لدرعة تافيلالت تعقد دورتها العادية لشهر شتنبر 2024

admin
2024-09-27T22:23:57+01:00
آخر الأخبار
adminمنذ 4 ساعات
الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لدرعة تافيلالت تعقد دورتها العادية لشهر شتنبر 2024

عقدت، أمس الخميس، لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، دورتها العادية لشهر شتنبر 2024، بالمركب الإداري الجديد للجهة، تحت رئاسة السيد رئيس مجلس الجهة، رئيس لجنة الإشراف والمراقبة وبحضور أعضاء اللجنة، السيدات والسادة؛ حسني رشيدي و محمد بلحسان و حسن أزواوي وممثل السيد والي الجهة، و مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بالإضافة إلى المدير العام للمصالح بالجهة، و مدير شؤون الرئاسة والمجلس، وأطر من الوكالة والجهة، جرت خلالها المصادقة على جميع المقررات المدرجة.

و قدم السيد اهرو أبرو، رئيس لجنة الإشراف والمراقبة، تهانيه بمناسبة الانتقال إلى المقر الجديد، والذي يأتي بفضل تظافر جهود الجميع من أجل تجاوز مختلف المعيقات التي واجهت إنجاز هذا المشروع الهام، و الذي سيمكن مجلس الجهة من التوفر على مقر في المستوى المطلوب، كما تقدم بالشكر لكل الفاعلين على ما قدموه لمجلس الجهة لبلوغ هذا الهدف وعلى رأسهم السيد والي جهة درعة تافيلالت، الذي قدم كل الدعم والمساندة خلال جميع مراحل إنجاز هذا المركب الإداري الهام.

و عبر السيد الرئيس، عن مشاعر الفرح التي تقاسمها ساكنة الجهة، بأمطار الخير، والتساقطات التي اعتبرها بشائر خير بالنظر لسنوات الجفاف التي عرفتها المنطقة، قبل أن يترحم على أرواح الضحايا الذين قضوا بسبب السيول، مؤكدا انخراط المجلس من خلال الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وبالتعاون مع مختلف المتدخلين في الجهود المبذولة من أجل إصلاح الأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية الأخيرة.

و قدم السيد مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، عرضا حول وضعية تقدم تنفيذ أشغال المشاريع في إطار البرامج والاتفاقيات التي تنفذها الوكالة لصالح مجلس جهة درعة تافيلالت، حيث أشار بالنسبة لبرنامج الطرق، الذي ينجز في إطار البرنامج الوطني لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي، أنه تم الالتزام، خلال سنتي 2022- 2023 ب 38 صفقة أشغال بحوالي 1,1 مليار درهم، لبناء 680 كيلومتر من الطرق. وتم تسلم 23 مشروع، ويتوقع تسلم 9 مشاريع نهاية سنة 2024.

وتم استئناف إطلاق صفقات أشغال بناء الطرق، بعد التأشير على اتفاقية التمويل مع صندوق التجهيز الجماعي، من أجل استكمال المشاريع المبرمجة، حيث تم الالتزام خلال النصف الأول من سنة 2024، ب 19 صفقة أشغال بحوالي 756 مليون درهم. وسيتم إطلاق كل الصفقات المتبقية خلال هذه السنة.

وفيما يتعلق ببرنامج الماء، أشار السيد مدير الوكالة، إلى أنه ينجز في إطار اتفاقية إنجاز مشاريع مستعجلة ومهيكلة بقطاع الماء على مستوى جهة درعة تافيلالت، حيث التزمت الوكالة بحوالي 175 مليون درهم لإنجاز 36 مشروع، تم تسلم 15 مشاريع منها، بينما التزمت الوكالة، في اتفاقية إنجاز مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب للمراكز والدواوير بجهة درعة تافيلالت، ب 75,7 مليون درهم لإنجاز 9، تعرف نسبة تقدم مهمة، وسيتم تسلمها نهاية هذه السنة.

و أوضح المتحدث، أن الوكالة ستقوم بتنفيذ برنامج إنجاز سدود صغيرة وبحيرات تلية بجهة درعة تافيلالت، حيث تم إطلاق 19 صفقات في إطار هذه الاتفاقية (دراسات وأشغال) بحوالي 61 مليون درهم، وسيتم إطلاق باقي الصفقات خلال هذه السنة.

أما بخصوص برنامج محاربة الحرائق وتهيئة وتأهيل واحات جهة درعة تافيلالت، أبرز مدير الوكالة، أنها التزمت ب 86 مليون درهم من أجل انجاز 11 مشروع تهم دراسة وتهيئة ممرات ومسالك داخل الواحات لتسهيل التدخلات، وتجهيز المسالك الواحاتية بالإنارة العمومية عبر اللوحات الشمسية، وإنجاز فوهات إخماد الحريق، تم تسلم 7 مشاريع، والمشاريع المتبقية تعرف نسب تقدم مهمة.

وفيما يخص برنامج التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت، قال مدير الوكالة، أن هذه الأخيرة أطلقت 25 صفقة بقيمة إجمالية تناهز 229 مليون درهم من أجل دعم تهيئة المسالك القروية بالمناطق الجبلية وبناء قناطر وممرات على مجاري الأودية، بالإضافة إلى اقتناء كاسحات الثلوج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.