تحسن حقيقة السدود لا يعني تجاوز الأزمة المائية بالمغرب

admin
2024-09-11T00:24:27+01:00
آخر الأخبار
admin10 سبتمبر 2024
تحسن حقيقة السدود لا يعني تجاوز الأزمة المائية بالمغرب

أكدت وزارة التجهيز والماء أن الوضعية المائية في البلاد لا تزال تستوجب الحذر، رغم التحسن الملحوظ الذي شهدته في الأسابيع الأخيرة.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها، أن نسبة ملء السدود ارتفعت إلى 27.9% بحلول 10 شتنبر، مقارنة بـ26.7% في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بفضل الأمطار الغزيرة التي هطلت على المملكة.
وأوضحت الوزارة أن الأمطار الأخيرة قد أسهمت في تحسين الوضعية المائية في عدة أحواض مائية، حيث سجلت السدود تخزين أكثر من 263 مليون متر مكعب من المياه، وهو ما يتجاوز الاحتياجات السنوية من الماء الصالح للشرب لمدينة الدار البيضاء الكبرى.
وذكرت أن تحسن الوضعية شمل بشكل خاص حوض درعة واد نون، حيث استقبل سد المنصور الذهبي موارد مائية بلغت 63 مليون متر مكعب، مما رفع نسبة ملئه إلى 69% مقارنة بالسنة الماضية.
كما استفادت سدود حوض كير-زيز-غريس، بإمدادات مياه وصلت إلى 60 مليون متر مكعب، مما جعلها تحتل الرتبة الثانية في قائمة الأحواض المستفيدة من الأمطار الأخيرة. وأشارت الوزارة إلى أن حوض أم الربيع وسدود حوض ملوية في الشمال الشرقي للمغرب، استفادوا بدورهم من تساقطات الأمطار، حيث استقبلت السدود حوالي 40 مليون متر مكعب من المياه.
وفي سياق متصل، تلقت الأحواض المائية في سوس ماسة وسبو كميات أقل من المياه، بلغت 14.7 مليون متر مكعب و12.9 مليون متر مكعب على التوالي.
ورغم هذه التحسينات، أكدت الوزارة أن الوضعية المائية في المغرب لا تزال تتطلب الحذر، داعية المواطنين إلى تجنب الهدر وترشيد استهلاك المياه لضمان استدامة الموارد المائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.