جمعية “تيرسال” تحذر من تداعيات فيضانات تنغير وتدعو وزير الفلاحة لإحصاء المتضررين

admin
2024-09-04T19:32:03+01:00
آخر الأخبار
admin28 أغسطس 2024
جمعية “تيرسال” تحذر من تداعيات فيضانات تنغير وتدعو وزير الفلاحة لإحصاء المتضررين

دعت جمعية “تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة –أوسيكيس” الحكومة لإحصاء أضرار الفلاحين بمختلف جماعات إقليم تنغير التي غمرتها الفيضانات الأخيرة، خاصة في المناطق الجبلية التي لحقتها أضرار غير مسبوقة (أوسيكيس، امسمرير ، أموكر-تيدريت، أيت سدرات الجبل …).

وطالبت الجمعية، في بلاغ استنكاري، وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات للمنطقة، محمد صديقي، إلى زيارة المنطقة للوقوف على آثار الضرر، على إثر الأمطار الرعدية التي عرفتها المنطقة يوم السبت 25 غشت حيث سجلت حمولة غير مسبوقة من السيول الجارفة لواد أقانوسيكيس بجماعة امسمرير.

وبعدما نوهت بمجهودات السلطات العمومية ويقظتها في تدبير الفترة العصيبة التي عاشتها الساكنة ليلة الفيضان وفتح المسالك المتضررة، طالبت المصالح المختصة بإيفاد لجنها للوقوف على حجم الدمار الذي لحق بالمنطقة، والتعجيل بدعم إعادة إصلاح المساحات المزروعة وتعويض المتضررين ماليا وتقنيا، في إطار صندوق الوقاية من الفيضانات واستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 .

واستنكرت ضعف أداء المجلس الجماعي لأمسمربر، مستغربة من عدم برمجة أي سد في عالية أودية جماعات امسمرير (أوسيكيس – إرغيس – أنميتر – تمسينت – تيدريت…) ضمن البرنامج الوطني للماء الذي رصدت له بتوجيهات ملكية سامية ميزانية تقدر بأزيد من 150 مليار درهم بعد مراجعتها سنة 2023.

وشددت على ربط المسؤولية بالمحاسبة في تدبير الشأن المحلي، وضرورة برمجة مختلف مؤسسات الحكامة وتقييم أداء المؤسسات العمومية (المفتشية العامة للإدارات العمومية والمفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات لزيارتها لجماعة أمسمرير في إطار تحقيق العدالة المجالية على مستوى التدخلات الخاصة بمراقبة وحماية المال العام وفاء لروح دستور المملكة وللتوجيهات الملكية السامية.

ودعت مختلف المصالح المختصة لبرمجة مشاريع التكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي والتعجيل بايجاد حل ميكانيكي لواد أقانوسيكيس، لضمان استمرار النشاط الفلاحي والحد من الهجرة المناخية التي أضحت تتنامى في هذه المنطقة الفلاحية التي تصل منتوجاتها ذات الجودة العالية إلى الأسواق الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.