في ذكرى عيد العرش.. والي جهة درعة تافيلالت يشرف على تدشين مشاريع تنموية 

admin
2024-07-29T13:38:17+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin29 يوليو 2024
في ذكرى عيد العرش.. والي جهة درعة تافيلالت يشرف على تدشين مشاريع تنموية 

في إطار الاحتفالات بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين، أشرف السيد بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، يوم الإثنين 29 يوليوز 2024، على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية في جماعتي الرشيدية وشرفاء مدغرة.

من أبرز هذه المشاريع مركز الرعاية الاجتماعية للأطفال التوحديين بالرشيدية، الذي يهدف إلى تقديم الدعم والرعاية للأطفال ذوي إعاقة التوحد. يضم المركز 80 مكاناً مخصصاً للأطفال المستفيدين، ويأتي في إطار تعزيز الخدمات الاجتماعية الموجهة لفئات المجتمع ذات الاحتياجات الخاصة.

كما تم تدشين برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال الرعوي، الذي يعكس التزام السلطات المحلية بتحسين جودة الحياة في المناطق الرعوية، وذلك من خلال تعزيز برامج التنمية المستدامة في هذا المجال.

في مجال الزراعة وتربية النحل، تم إطلاق مشروع بناء وتجهيز وحدة لتثمين وتطوير تربية النحل، الذي يهدف إلى تحديث تقنيات تربية النحل في منطقة نفوذ المكتب، وتهدف الوحدة إلى تحسين إنتاج وتسويق عسل النحل وفقاً لأعلى المعايير الصحية، فضلاً عن خلق فضاء لتبادل الخبرات بين العاملين في هذا المجال. بتكلفة تصل إلى 4.54 مليون درهم، سيستفيد من المشروع المجموعة ذات النفع الاقتصادي ” نحلة واحة بلادي ب 348 منخرطاً”.
ويسهم المشروع أيضاً في الحفاظ على سلالة النحلة الصفراء الصحراوية.

وفي إطار تحسين البنية التحتية، تم توقيع اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومجلس جهة درعة تافيلالت لتوفير الكهرباء لـ17 دواراً في 8 جماعات ترابية بإقليم الرشيدية، وذلك بتكلفة قدرها 15.33 مليون درهم. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص مبلغ 24.67 مليون درهم لكهربة 5 دواوير في 4 جماعات وتوسيع الشبكة الكهربائية في 188 دواراً تابعة لـ18 جماعة ترابية بالإقليم.

كما تم تخصيص 101 مليون درهم لبناء مراكز التحويل الخاصة بالتوزيع وتقوية الشبكة الكهربائية ذات الضغط المتوسط والمنخفض في أحياء ودواوير مختلفة بالإقليم.

تأتي هذه المشاريع في إطار رؤية استراتيجية تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتحسين جودة الحياة لسكان الإقليم، وتؤكد التزام المملكة بتنفيذ برامج تنموية شاملة ومتكاملة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.