اختتام فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لدرعة تافيلالت ب60ألف زائر و رقم معاملات يتجاوز 4 ملايين درهم

admin
2024-07-27T11:18:45+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin27 يوليو 2024
اختتام فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لدرعة تافيلالت ب60ألف زائر و رقم معاملات يتجاوز 4 ملايين درهم

اختتمت، اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بدرعة تافيلالت،المنظم من طرف مجلس جهة درعة تافيلالت بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وولاية جهة درعة تافيلالت وجماعة الرشيدية تخليدا للذكرى الـخامسة والعشرين لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. طاقات واعدة للتثمين وفرص جديدة للتنمية”، خلال الفترة ما بين 22 و 26 يوليوز 2024، بمنتزه 3 مارس بمدينة الرشيدية.

و حضر فعاليات الاختتام، السيد الكاتب العام لولاية جهة درعة تافيلالت و السيد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت و السيد ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب السيد نائب رئيس جماعة الرشيدية و رئيس المجلس الاقليمي للرشيدية و المدير الجهوي لمديرية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالرشيدية و المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية، و المدير الجهوي للفلاحة بالنيابة، و أطر من مختلف المصالح اللاممركزة للدولة بالجهة.

و جرى تتويج التعاونيات المشاركة خلال هذه الدورة، عبر لجنة محكمة استندت على معايير مضبوط، بتقديم شهادة التتويج و تذكار يوثق للمناسبة، حيث أفرزت تميز كل من تعاونية نساء المجاطية بالدارالبيضاء سطات و تعاونية أهل الجيد بالعيون الساقية الحمراء و تعاونية الطاهرة زنوبيا بالرباط سلا القنيطرة.

و تم خلال الحفل نفسه، تتوج تعاونية الانصاف بالجهة الشرقية و تعاونية أسويك بمراكش آسفي و تعاونية الحياة للطرز والخياطة بجهة فاس مكناس، و تعاونية اللمسة الصحراوية كلميم – واد نون و تعاونية بسم الله بجهة بني ملال خنيفرة و الراحت أوضار من جهة سوس ماسة، فضلا عن تعاونية تعاونية جبال عالم بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

أما بجهة درعة تافيلالت، فقد جرى تتويج كل من تعاونية بويفران بورزازات و المجموعة ذات النفع الاقتصادي الأصيلية الرشيدية و تعاونية كناوة بتنغير و تعاونية إكرام للنسج ميدلت، إلى جانب تعاونية تازر للرخام والمستحثات بالرشيدية، كما أعلن عن تتويج التعاونية الخدماتية الوحدة الشبابية بالرشيدية و تعاونية أنمون الجبلية بميدلت.

و قدم السيد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، شهادات شكر و تقدير لكل المؤسسات و الشركاء الذين واكبوا عملية التحضير لتنظيم هذه الدورة و ساهموا بشكل فعال في إنجاح فعالياتها و محطاتها.

و شهدت هذه الدورة، تسجيل توافد أزيد من 60 ألف زائرة و زائرة طيلة أيام تنظيم المعرض، مع رقم معاملات تجاوز ال4 ملايين درهم، و مشاركة 320 عارض و عارضة، يمثلون 160 تعاونية تشتغل في القطاع الفلاحي و الحرفي، من 11 جهة مغربية، مع التكفل بالإقامة و التغذية و التنقل طيلة أيام المعرض.

و نظمت، صبيحة كل يوم من المعرض، 6 دورات تكوينية تقنية و موضوعاتية، لفائدة أزيد من 150 عضو(ة) من التعاونيات الحاضرة، أطرها خبراء و مختصون في المجالات ذات الارتباط بموضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بالإضافة إلى قافلة للتحسيس بأهمية الحفاظ على الماء كمادة حيوية و ترشيد استعماله، جابت شوارع و أزقة مدينة الرشيدية.

و فيما يتعلق بخيمة التبرع بالدم، المقامة ضمن فعاليات المعرض، فقد جرى تسجيل تبرع أزيد من 450 شخص، لفائدة المركز الجهوي لتحاقن الدم بالرشيدية، حيث مرت العملية في ظروف طبية و صحية جيدة، كما احتضن فضاء قطب المؤسسات، حضور 15 مؤسسة خاصة و عمومية لعرض استراتيجية و حصيلة عملها و خدماتها.

و قدمت عدد من الفرق الفلكلورية المنتمية للأقاليم الخمسة لجهة درعة تافيلالت، عروضا فنية و موسيقية طيلة أيام تنظيم المعرض، من قبيل فرقة كناوة من مركز خملية و الركبة من زاكورة و تزويت من قلعة مكونة و جرافة من الرشيدية و تانوردي من ميدلت و السقل المهدية من زاكورة و أحواش الغزالة من ورزازات و آيت حمامة من ميدلت.

أما في ما يخص التغطية الإعلامية لهذه الدورة، التي نظمت بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وولاية درعة تافيلالت و جماعة الرشيدية، فقد جرت في إطار دفتر التحملات مع الشركة نائل الصفقة، حيث حضرت أزيد من 13 مؤسسة اعلامية مرئية و مسموعة و مقروءة، ورقية والكترونية، يمثلها أزيد من 21 صحفية و صحفي.

و مكن هذا المعرض، من إبراز أهمية التضامن كقيمة راسخة من قيم و تقاليد المغرب العريقة، كما سلط الضوء على ما تحقق في المجال الاجتماعي و التضامني من منجزات، استرشادا بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصوصا في ما يتعلق بإدماج الشباب و النساء في المنظومة الاقتصادية و الاجتماعية والتضامنية، و كذا من إبراز تنوع و غنى الرأسمال المادي واللامادي الذي تزخر به البلاد، الذي يعد رافعة للتنمية المستدامة والمندمجة.

جدير بالذكر، أن حفل الافتتاح حضرته السيدة مديرة مديرية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وأطر من الوزارة و السيد الكاتب العام لولاية جهة درعة تافيلالت و رؤساء المصالح الأمنية و العسكرية، و عدد من البرلمانيين و المنتخبين و رؤساء المصالح اللاممركزة للدولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.