أيت سدرات… جمعية تملالت للتنمية تنظم ندوة حول البيئة تحت عنوان المحافظة على البيئة أساس التنمية المستدامة

admin
2024-07-23T18:04:03+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin23 يوليو 2024
أيت سدرات… جمعية تملالت للتنمية تنظم ندوة حول البيئة تحت عنوان المحافظة على البيئة أساس التنمية المستدامة

تنغير أنفو

نظمت جمعية تملالت للتنمية بتنسيق مع جماعة أيت سدرات الجبل السفلى ندوة حول البيئة تحت عنوان “المحافظة على البيئة أساس التنمية المستدامة ” وذلك يوم الأحد 21 يوليوز 2024 ابتداء من الساعة 17و30 د بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة.

وبعد استقبال المشاركين والمدعوين تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم قدم رئيس جماعة أيت سدرات الجبل السفلى السيد الحسين الحلاوي كلمة افتتاحية رحب فيها بالمشاركين والحاضرين ونوه بالتنسيق بين الجماعة و المجتع المدني في إثارة موضوع مهم يطرح تحديات على الجميع كما شكر السلطات المحلية على تعاونها، بعد ذلك قدم السيد علي الطلوق رئيس جمعية تملالت للتنمية كلمة تأطيرية أشار فيها إلى سياق تنظيم هذه الندوة و ضرورة تظافر جهود الجميع من أجل المساهمة في تشخيص الوضع البيئي المحلي وتقديم الاقتراحات والحلول العملية لمواجهة هذا المشكل البيئي والعمل على تنزيلها على أرض الواقع.

وبعدها تم فتح باب مداخلات فعاليات المجتمع المدني حول موضوع الندوة والتي جاءت كالاتي:
_ مداخلة جمعية الماء الصالح للشرب تملالت سيدي بوبكر.
_ جمعية تملالت للتنمية.
_ مداخلة جمعية القصبة للتنمية والتعاون أيت أݣليف
_ مداخلة جمعية أيت عربي لمحاربة الهدر المدرسي.
_ مداخلة رئيس الجمعية المهنية للكفاءات الميدانية في المجال السياحي.
_ جمعية سيدي داود للتنمية.
_ مداخلة ايجود داود مسير وحدة فندقية ورئيس جمعية أمهات وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية أيت يدير.
_ جمعية الطريق إلى المدرسة أيت اودينار
_ مداخلة ضيف مصطفى مسير فندق بأيت وفي.
_ مداخلة البنادي محمد مستشار جماعي بجماعة أيت سدرات الجبل السفلى.
_ مداخلة الحسين اعكيرو من الجالية المقيمة بالخارج
_ مداخلة نجيم هشام فاعل جمعوي
_ مداخلة الحسين ايت لحو فاعل جمعوي
_ مداخلة حسن ادريس مهتم بالشأن المحلي
_ مداخلة محمد المغوز إطار تربوي.

وقد تناولت جميع المداخلات مختلف الأسباب التي أدت وتؤدي إلى المشاكل البيئية في المنطقة كما شخصت الوضع المقلق الذي وصل إليه الوضع البيئي الآن محليا – مشكل النفايات ومشكل المياه العادمة-من خلال أمثلة ملموسة موثقة بالصور مما يستدعي تدخلا عاجلا لمعالجة هذه الحالات من جميع الأطراف المعنية كل حسب إمكاناته ومسؤوليته واختصاصاته ووفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.
كما تم تقديم مقترحات حلول عملية وقابلة للتفعيل خاصة إذا قام كل واحد بواجبه وإذا تم التعاون من طرف الجميع : مواطنين و جمعيات المجتمع المدني والمستثمرين و الجماعة الترابية و السلطات المختصة.

وخلال المناقشة قدم الحاضرون تدخلات مختلفة عبارة عن إضافات وملاحظات واقتراحات وتوصيات وأسئلة ثم عقب عليها السيد رئيس الجماعة واستحضر انجازات المجلس الجماعي في المجال البيئي و التزم بالعمل على إيجاد حلول لمختلف المشاكل المطروحة حسب ما تسمح به الإمكانيات الذاتية الجماعة و بالشركات مع الجهات المعنية، كما قدم كلمة شكر للحاضرين والمشاركين وكذا للسلطات المحلية والاقليمية على تعاونها الدائم ومساهمتها المتواصلة في التنمية المحلية.
كما عقب السيد رئيس جمعية تملالت للتنمية على المداخلات و نوه فيها على المشاركة النوعية والناجحة لمختلف فعاليات المجتمع المدني بايت سدرات الجبل السفلى في هذه الندوة المهمة ودعا الى ضرورة مواصلة التعاون والتواصل بين مختلف الفاعلين من سلطات و جماعة ترابية وجمعيات ومستثمرين لتحقيق التنمية المستدامة محليا وقدم الشكر الجزيل لأعضاء المجلس الجماعي وموظفي الجماعة وكذا للسلطة المحلية لحسن تعاونهم.

-وفي ختام الندوة تم تشكيل لجنة مختلطة لمتابعة توصيات الندوة لإنجاز تقرير تركيبي يرفع للجهات المختصة كما تبقى هذه اللجنة مفتوحة في وجه جميع الجمعيات و الفعاليات الجمعوية التي تعذر عليها الحضور على أن يعقد اجتماع لهذه اللجنة قريبا.

و رفعت أشغال الندوة على الساعة 21:20 مساء والتي مرت في ظروف عادية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.