مؤسسة التفتح الفني والأدبي في زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير

admin
2024-06-27T18:45:24+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin27 يونيو 2024
مؤسسة التفتح الفني والأدبي في زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير

تفعيلا للهدف الاستراتيجي الثاني لخارطة الطريق 2022_ 2026 الذي يروم إلى تعزيز التفتح والمواطنة لدى المتعلمات والمتعلمين، وفي إطار تنزيل البرنامج السنوي لأنشطة المؤسسة نظمت مؤسسة التفتح الفني والأدبي بتنغير يوم الخميس 27 يونيو 2024 زيارة ميدانية تربوية إلى فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بتنغير لفائدة التلميذات والتلاميذ المنخرطات والمنخرطين في ورشة القراءة والمكتبة الوسائطية حيث كانت فرصة لهم للتعرف على الفضاء ومكونات، وعلى آليات اشتغاله وبرامج انشطته المتنوعة كما قدمت للمتعلمين شروحات مستفيضة حول المجهودات المبذولة للحفاظ على الذاكرة التاريخية الوطنية للمقاومة والتحضير ونشر ثقافة المواطنة في صفوف الأجيال الناشئة وكذا الخدمات التي يقدمها في مجال المساهمة في ترسيخ السلوك المدني كما تم الوقوف عن كتب على المحطات التاريخية التي مرت منها المقاومة في المغرب من أجل الحصول على الإستقلال.
كما تعرف التلاميذ خلال هذه الزيارة على مجمل مرافق الفضاء ومحتوياته من صور تاريخية ومعروضات إثنوغرافية وإصدارات و منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وكذا التعرف على أحداث وأعلام الحركة الوطنية بالمنطقة. وقد استفاد هؤلاء من ورشة تكوينية بمكتبة الفضاء تمكن خلالها المتعلمون والمتعلمات من قراءة وتحليل قصص وكتب ورقية.
وتأتي هذه الزيارة بمناسبة الذكرى السبعين (70) لليوم الوطني للمقاومة، وفي إطار الدور التربوي والتعليمي الذي تلعبه المؤسسات الخارجية في إكتساب المعرفة لكونها فضاءات تساهم في تعزيز العملية التعليمية عن طريق الخبرات الراسخة الملموسة، وفي إطار انفتاح مؤسسة التفتح الفني والأدبي بتنغير على مختلف المؤسسات والشركاء في إطار ترسيخ مقومات الشراكة التربوية كما ينص المشروع رقم 17 المتعلق بتعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية من القانون الإطار رقم 17•51.وكذا مقتضيات خارطة الطريق 2022_2026 .
وفي نهاية الزيارة تم توزيع نسخ من مجلة التواصل التي تصدرها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على جميع التلميذات والتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية فكل الشكر والتقدير للأطر الإدارية والتربوية بالفضاء على حسن استقبال وعلى المعلومات والشروحات المقدمة للتلميذات والتلاميذ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.