لجنة الإشراف والمراقبة الخاصة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تعقد دورتها العادية لشهر يونيو

admin
2024-06-14T23:13:34+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin14 يونيو 2024
لجنة الإشراف والمراقبة الخاصة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تعقد دورتها العادية لشهر يونيو
تنغير انفو

بلاغ حول

بدعوة من السيد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت – رئيس لجنة الإشراف والمراقبة، تم عقد الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة الخاصة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لشهر يونيو يوم الأربعاء 12 يونيو 2024، بمقر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.


ترأس أشغال هذا الاجتماع السيد رئيس مجلس الجهة، رئيس لجنة الإشراف والمراقبة، بحضور السادة أعضاء اللجنة، السيد حماد أيت باها؛ السيد محمد بلحسان؛ السيد أحمد شهيد؛ السيد حسن أزواوي، وممثل السيد والي الجهة، والسيد مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بالإضافة إلى السيد المدير العام للمصالح بالجهة، والسيد مدير شؤون الرئاسة والمجلس، وأطر من الوكالة والجهة.


قدم السيد مدير الوكالة عرضا حول تقدم أشغال المشاريع في إطار البرامج والاتفاقيات التي تنفذها الوكالة لصالح مجلس جهة درعة تافيلالت.


بالنسبة لبرنامج الطرق، في إطار البرنامج الوطني لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي، وخلال سنتي 2022 و2023 تم الالتزام ب 38 صفقة أشغال بحوالي 1,1 مليار درهم، لبناء 680 كيلومتر من الطرق. وتم تسلم 17 مشروع، ويتوقع تسلم 15 مشروع نهاية سنة 2024.


وبعد التأشير على اتفاقية التمويل مع صندوق التجهيز الجماعي، تم استئناف إطلاق صفقات أشغال بناء الطرق من أجل استكمال المشاريع المبرمجة. فخلال النصف الأول من سنة 2024، تم الالتزام ب 14 صفقة أشغال بحوالي 315 مليون درهم. وسيتم إطلاق كل الصفقات المتبقية خلال هذه السنة.


بالنسبة لبرنامج الماء، وفي إطار اتفاقية إنجاز مشاريع مستعجلة ومهيكلة بقطاع الماء على مستوى جهة درعة تافيلالت التزمت الوكالة بحوالي 166 مليون درهم لإنجاز 36 مشروع، تم تسلم 8 مشاريع منها. أما اتفاقية إنجاز مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب للمراكز والدواوير بجهة درعة تافيلالت، فالتزمت الوكالة ب 70,6 مليون درهم لإنجاز 6، تعرف نسبة تقدم مهمة، وسيتم تسلمها في النصف الثاني من هذه السنة. كما أن الوكالة ستقوم بتنفيذ برنامج إنجاز سدود صغيرة وبحيرات تلية بجهة درعة تافيلالت، حيث تم إطلاق 14 صفقات في إطار هذه الاتفاقية (دراسات وأشغال)، وسيتم إطلاق باقي الصفقات خلال هذه السنة.


أما بخصوص برنامج محاربة الحرائق وتهيئة وتأهيل واحات جهة درعة تافيلالت، فقد التزمت الوكالة ب 75 مليون درهم من أجل انجاز 11 مشروع تهم دراسة وتهيئة ممرات ومسالك داخل الواحات لتسهيل التدخلات، وتجهيز المسالك الواحاتية بالإنارة العمومية عبر اللوحات الشمسية، وإنجاز فوهات إخماد الحريق. وسيتم استئناف البرنامج خلال سنة 2024.


برنامج التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت، فقد أطلقت الوكالة 22 صفقة بقيمة إجمالية تناهز 181 مليون درهم من أجل دعم تهيئة المسالك القروية بالمناطق الجبلية وبناء قناطر وممرات على مجاري الاودية، بالإضافة إلى اقتناء كاسحات الثلوج.


وبعد مداولات أعضاء اللجنة، صادق الأعضاء بالإجماع على مقررات هذه الدورة
وتم رفع الجلسة على الساعة الثانية بعد الزوال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.