تنغير رفع شارة اللواء الأخضر.. تفعيل دور التربية البيئية والتوعية وإنجاح الانتقال الضروري نحو الاقتصاد الأخضر والمتضامن

admin
2024-06-14T14:32:31+01:00
آخر الأخبارتربية و تعليم
admin14 يونيو 2024
تنغير رفع شارة اللواء الأخضر.. تفعيل دور التربية البيئية والتوعية وإنجاح الانتقال الضروري نحو الاقتصاد الأخضر والمتضامن

محمد نجما – تنغير أنفو

أشرف باشا مدينة تنغير، صباح اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، رفقة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة ورئيس جماعة تنغير، على رفع شارة اللواء الاخضر الدولي بمؤسسة الطايبي للتعليم المدرسي الخصوصي  التي فازت به على الصعيد الاقليمي ، تتويجا لمشاركتها في  برنامج المدارس الايكولوجية الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تترأسها الأميرة الجليلة للاحسناء.

IMG 3433 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويأتي هذا الحفل التربوي الهادف والمتميز لمشاركة المؤسسات المتوجة برسم الموسم الدراسي 2022/2023 فرحة الاحتفاء بها  وباعتبار هذا الحفل “محطة راسخة دأبت المديرية الإقليمية بتنغير على تنظيمه سنويا، إِذْ يشكل لحظة اعتزاز بما تم تحقيقه في مجال البيئة والتنمية المستدامة على المستوى الإقليمي.” يقول محمد فاضل المدير الإقليمي.

IMG 3443 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويعتمد برنامج المدارس الإيكولوجية المعتمد من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، على بيداغوجية مشروع التدبير البيئي من طرف المؤسسة التعليمية من خلال الإشراك الفعال للمتعلمات والمتعلمين ، و التحسين التدريجي للوضعية البيئية للمؤسسة التعليمية من خلال الاشتغال المتواصل على محاور البرنامج . وكذا تلقين الممارسات التي تحمي البيئة، إدراج البيئة في المناهج والمقررات الدراسية، التحسيس بأهمية البيئة وعلاقتها بالتنمية المستدامة.

IMG 3451 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وفي كلمة بالمناسبة أكد محمد فاضل ” أن المديرية الإقليمية بتنغير حققت نتائج ممتازة في برامج التربية البيئية والتنمية المستدامة إن على المستوى الجهوي أو الوطني من حيث المشاركة أو التتويج كمسابقة الصحفيون الشباب من أجل البيئة في مختلف مجالاته: الصورة الفوتوغرافية، والمقال الصحفي، والربورتاج الصحفي. أو فيما يخص برنامج المدارس الايكولوجية حيث عرف موسم 2022/2023 أكبر تميز للمدارس الابتدائية في هذا البرنامج من حيث الانخراط أو التتويج على المستويين الجهوي والوطني حيث حصلت سبع 07 مؤسسات تعليمية ابتدائية على الشهادة البرونزية، وثلاث (03) مؤسسات على الشهادة الفضية، ومؤسستين على اللواء الأخضر الدولي للبيئة. أما خلال الموسم الدراسي الحالي 2023/2024 فقد ترشحت إلى مختلف الاستحقاقات البيئية أكثر من 30 مؤسسة تعليمية ابتدائية منها ثلاث مؤسسات مرشحة لنيل شارة اللواء الأخضر العالمي للبيئة وهي: م/م تاغزوت، م/م تامتتوشت ومدرسة المختار السوسي. كما بلغ عدد المؤسسات المسجل في البرنامج إلى حدود اليوم على مستوى المديرية الإقليمية 75 مؤسسة تعليمية”.

IMG 3482 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتميز الحفل الذي أقيم برحاب مؤسسة الطايبي بتقديم فقرات فنية وأناشيد تربوية من طرف تلاميذ المؤسسة حول مواضيع البيئة، وأهمية المحافظة عليها، كما تم خلال الحفل تتويج المؤسسات الفائزة بمختلف الاستحقاقات التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة للمؤسسات التعليمية .

وتجدر الإشارة إلى أن اللواء الأخضر هو شارة دولية معروفة للامتياز البيئي، وتبقى معايير تقييم المؤسسات التعليمية التي تستحق منح شارة “اللواء الأخضر” تابعة لمعايير المؤسسة الدولية للتربية البيئية، التي تشمل احترام المراحل السبعة الرئيسية للبرنامج، وضرورة اشتراك التلاميذ لاكتساب ممارسات جيدة، والتواصل مع المدارس الإيكولوجية الوطنية والدولية.

IMG 3502 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

هذا و قد حضر الحفل الى جانب باشا تنغير والمدير الإقليمي ورئيس جماعة تنغير رؤساء المصالح بالمديرية ، عدد من المفتشين التربويين، المنسق الإقليمي للبيئة والتنمية المستدامة رؤساء المؤسسات التعليمية و المنسقين المحليين للبيئة والتنمية المستدامة بالمؤسسات التعليمية المتوجة، أعضاء الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بتنغير، ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ واطرو تلامذة مؤسسة الطايبي.

IMG 3448 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3467 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3473 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3478 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3502 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3508 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3511 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3517 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3540 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3550 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3554 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3563 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3567 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3571 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 3575 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.