عبد العزيز كوكاس يقدم إصداره الجديد “رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الامبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر”

admin
2024-05-15T18:47:36+01:00
آخر الأخبار
admin15 مايو 2024
عبد العزيز كوكاس يقدم إصداره الجديد “رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الامبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر”

عبد العزيز اقباب

تم برواق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة تقديم وتوقيع الإصدار الأخير “رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الامبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر” للكاتب عبد العزيز كوكاس، وذلك ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب المقام بالرباط من 10 إلى 19 ماي الجاري.

تميزت الندوة التي تكلف بتيسيرها وتسييرها الصحافية سعاد زعيتراوي، بتقديم قراءة مفصلة وتفاعلية مع الإصدار، الذي يتناول زمن فيروس كورونا من مختلف الجوانب، من مرحلة قدوم الفيروس منطلقا من الصين، مرورا بفترة الحجر الصحي التي تناولها الكتاب بالتفصيل بما واكبها من عادات سلوكية اكتسبها، بل فرضها الواقع والخوف على المواطنين، ثم مرحلة رفع الحجر الصحي وسيرورة العودة إلى الحياة الطبيعية.

وجاءعلى لسان مؤطري الندوة أن الكتاب تطرق أيضا إلى الثقافة والتطور اللذان خلفهما الفيروس لدى الشعب المغربي الذي أصبح يقتني حاجياته عن بعد بتأديته لفواتيره إلكترونيا، كما أعاد إلى الناس مشاعر التواد والتراحم، والمصالحة مع عادات فقدت بانشغال الناس خارج البيوت، من جانب آخر استطرد الكاتب أن إصداره تضمن أيضا السلوكيات والنتائج السلبية التي خلفها الفيروس، وأضاف كوكاس أن الفيروس شكل مرحلة فارقة في الحياة الإنسانية، بحيث أصبح له بعد تأريخي، لنتحدث عن ما قبل كورونا وما بعدها.

كوكاس عبد العزيز، أستاذ اللغة العربية، وهو كاتب لمجموعة من المؤلفات، يعبر بلغته العربية الفصيحة المتقنة عن الظواهر الإجتماعية في قوالب أدبية متكاملة، اختار الوقوف لدى مرض العصر، الذي أكسب للإنسانية نمط عيش مختلف في مختلف أوجهه عن نمطهم المعيشي قبل قدومه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.