أيت سدرات…أبطال إقليم زاكورة وتنغير يتصدرون سباق ترايل التحدي الجبلي أيت سدرات في نسخته الثانية

admin
2024-05-11T23:38:40+01:00
آخر الأخباررياضةمحلية
admin11 مايو 2024
أيت سدرات…أبطال إقليم زاكورة وتنغير يتصدرون سباق ترايل التحدي الجبلي أيت سدرات في نسخته الثانية

أحمد زرير

     نظمت مساء يوم السبت 11 ماي 2024 ببلاطو السياحة  LES PATTES DU SINGES    بأيت سدرات الجبل السفلى، جمعية نور للنهوض بالتمدرس بالعالم القروي أيت يدير أيت سدرات الجبل السفلى بإقليم تنعير، النسخة الثانية من ترايل التحدي الجبلي أيت سدرات الجبل السفلى تحت شعار :” الرياضة الجبلية: سياحة، متعة واكتشاف” وهو حدث رياضي يجمع بين الأثارة والتشويق و الاكتشاف والمتعة بالمناظر الطبيعية والبيئية، والجيولوجية والتراث المادي واللامادي لعالية واحة دادس الكبرى.


  هدا الحدث الكبير، الذي نظمته جمعية نور، بدعم من جماعة أيت سدرات الجبل السفلى، ودار الضيافة CANYON DADES   وفتدق EDEN BOUTIQUE  ، وبشراكة مع الكتابة الإقليمية للشبيبة الاشتراكية تنغير، جمع  عدائين وعداءات أبطال وطنيين، وعالميين من مختلف أقاليم المملكة وخاض حوالي 100 مشارك ومشاركه السباق الشاق والممتع بين الـجراف الصخرية العجيبة، والمسيلات الملتوية، وضفاف وادي دادس المتدفق، وبين أزقة قصور القصبات التاريخية، مرورا بالطريق الجهوية  رقم 704 ، على مسافة 10 كلومترات.


  على مستوى النتائج   فئة الذكور شهد الترايل تألق ابن بلدة النقوب بإقليم زاكورة لحسن الشاوي احتلال المرتبة الأولى، يليه وليد أوالطلبا من دوار إمزيل بجماعة بومالن دادس في المرتبة الثانية، ومفتاح عبد الكريم من بلدية تنغير بالمركز الثالث.

  أما فئة الاناث فقد فازت بالمرتبة الأولى البطلة العالمية للماراثونات عزيزة الراجي ابنة أم عياش بقلعة مكونة، تليها صاحبة المرتبة الثانية مليكة بوجاد من دوار تلات بأيت احيا، أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب العداءة كريمة الرضوان من أيت احيا بقلعة مكونة..

  ولم ينسى منظمو الترايل تتويج الأطفال المشاركين وقد احتل الطفل موسى جديدي المرتبة الأولى، كما توج أيضا أكبر مشارك سننا.


   وتميزت النسخة الثانية من السباق بتنظيم محكم ومشاركة مميزة للعدائين، و حضور جماهير غفير نساء ورجال، وأطفال من دواوير قيادة أيت سدرات الجبل ومن مختلف أقاليم الجهة، وهي مناسبة وفرصة لمنشطي الحفل لتقاسم الأهداف المسطرة للسباق كالمحافظة على البيئة، وزرع القيم الوطنية والأخلاقية، وتعزيز روح التعاون، والعريف بالمؤهلات السياحية، والطبيعية والتاريخية والثقافية لايت سدرات الجبل بصفة خاصة، والاستكشاف، والاستمتاع بجمالية عالية واحة دادس.


 وقد زاد من نجاح السباق شرف الوفد الرسمي الحاضر لفعاليات وفقرات السباق، وعلى رأسهم خليفة قائد قيادة أيت سدرات الجبل، وممثلو السلطات المحلية، ورؤساء الجماعات الترابية أيت سدرات الجبل السفلى، والعليا، وأيت يول، ومدراء المؤسسات التربوية والمؤسسات الفندقية بالمنطقة، وفعاليات المجتمع المدني بالإقليم.


  كما استمتعت الجماهير بلوحات فنية موسيقية أمازيغية من أداء فرقة كناوة دادس امكون، وفرقة الفكاهة والتنشيط GRAGH IDUN ، كما شهدت الأمسية الرياضية تكريم شخصيات فاعلة ونشيطة في مختلف الميادين محليا والداعمين والشركاء في التنظيم وشخصيات رياضية و على رأسهم البطل العالمي عبد الرحمان الكوش.


 وفي الختام تم توزيع شواهد الشكر والتقدير على المنابر الاعلامية الوافدة بكثافة على تغطية أحداث الترايل، وعلى المستفيدين والمستفيدات من برنامج أوراش تحت إشراف جمعية نور، وعلى اللجنة التنظيمية.


  الشكر الجزيل لعناصر الدرك الملكي بمركز بومالن دادس، وعناصر الوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والسلطات المحلية، على التنظيم الأمني المحكم في إنجاح السباق. و أيضا الشكر الوافر للمنابر الاعلامية المحلية والاقليمية والجهوية على التغطية المميزة للسباق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.