اختتام فعاليات مشاركة جهة درعة تافيلالت بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

admin
2024-04-29T18:01:32+01:00
آخر الأخبار
admin29 أبريل 2024
اختتام فعاليات مشاركة جهة درعة تافيلالت بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس
تنغير انفو

اختتمت، أمس الأحد، فعاليات المعرض الدولي للفلاحة في نسخته السادسة عشر، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مسجلة إقبالا كبيرا خلال الأيام ما بين 22 و 28 أبريل الجاري، على أروقة المعرض و رواق جهة درعة تافيلالت بشكل خاص.

وواصل السادة أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت و الأطر الإدارية، على مدى أيام التنظيم، استقبال الزوار برواق جهة درعة تافيلالت، من أجل تقديم الشروحات اللازمة حول مؤهلات وإمكانيات الجهة في القطاع الفلاحي، مع عقد عدد من اللقاءات الرسمية و الهامشية مع مختلف الفعاليات المدنية و السياسية و كذا فاعلين مؤسساتيين و اقتصاديين على المستوى الوطني والدولي، لمناقشة وضعيات تقدم إنجاز المشاريع المندرجة في المجال الفلاحي بالجهة، و القضايا المرتبطة بالاستثمار بالجهة.

و في إطار فعاليات المعرض، شاركت 42 تعاونية من جهة درعة تافيلالت، بتأطير من المديرية الجهوية للفلاحة، تشتغل في سلاسل إنتاجية مختلفة، من بينها التمور بمختلف أنواعها و الورد العطري و الزعفران و خل التفاح و اللوز و العسل و زيت الزيتون و الأعشاب العطرية، و من مختلف الأقاليم الخمسة للجهة، حيث حصلت على جوائز مهمة، من قبيل الميداليات الذهبية بالنسبة لأقاليم ميدلت و الرشيدية و زاكورة، على التوالي في أصناف خل التفاح و العسل و التمور.

و حازت التعاونيات المشاركة من جهة درعة تافيلالت – و المتوفرة وجوبا على الترخيص و الاعتماد الصحي، من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية- في صنف المنتجات المجالية؛ على 4 ميداليات ذهبية و 9 ميدالية فضية و 9 برونزية، من أقاليم زاكورة و الرشيدية و ميدلت و ورزازات .

فيما عادت جائزة التميز لتعاونية بزاكورة في صنف التمور، بينما حصلت تعاونية من اقليم تنغير على جائزة أحسن مربي سلالة الدمان، و تعاونية أخرى بإقليم الرشيدية على الجائزة الثانية ضمن قطب مربي الماشية، صنف اللحوم الحمراء (العجول)، كما عادت جائزة أحسن وحدة إنتاج التمور بالمغرب لإحدى الشركات الموطنة بجهة درعة تافيلالت.

وتتأطر مشاركة المجلس في فعاليات هذه التظاهرة، ضمن إستراتيجية تفعيل الاختصاصات الذاتية، إذ يولي أهمية بالغة للأنشطة التي تندرج داخل قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، ويستحضرها في كل تدخلاته باختلاف مجالاتها وكيفياتها، حيث يعد هذا المعرض منصة مهمة لتسويق هذه المنتجات و بحث سبل أخرى لترويجها، ويعد فرصة لجلب مداخيل مهمة لتعاونيات الجهة والتعريف بمنتجاتها لزوار المعرض.

جدير بالذكر، أن مجلس جهة درعة تافيلالت، وضع ضمن معروضاته، رهن إشارة الزوار من أجل التذوق، طيلة ايام المعرض، بالرواق المخصص له، عددا من أنواع الحلويات المعدة باستخدام المنتجات المجالية التي تشتهر بها الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.