نقاش ساخن يجمع أطر حقوقية و قانونية بتنغير .. حول تعديل مدونة الاسرة

admin
2024-04-23T12:28:49+01:00
آخر الأخبار
admin23 أبريل 2024
نقاش ساخن يجمع أطر حقوقية و قانونية بتنغير .. حول تعديل مدونة الاسرة

.
تنغير أنفو

نقاش ساخن يجمع أطر حقوقية و قانونية بتنغير .. الصراع المجتمعي حول تعديل مدونة الأسرة و اشكاليات الأموال المكتسبة و الخلافات الأسرية بالمحاكم تحت المهجر

IMG 20240423 WA0006 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

احتضن مقر نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتنغير مساء السّبت 20 أبريل من السنة الجارية ، ندوة حقوقية حول الموضوع المثير للجدل حاليا في الساحة السياسية و المجتمعية بالمغربية و يتعلق الأمر بجدل تجديد مُدونة الأسرة بين واقع الممارسة و آفاق التعديل ، و ذلك من تنظيم الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتنغير وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان . حيث عرفت الندوة حضُورا نوعيا و تفاعل الحاضرين مع راهنية الموضوع و اشكالاته .
و بسط مُسير اللقاء ، محمد شنيار، سياقات انعقاد الندوة وأهمية النقاش المجتمعي الايجابي.
ومن جانبه قدم الناشط الحقوقي محمد بوطاهر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تصور الجمعية الحقوقية للموضوع ،
و عرض الاستاذ المحامي محمد مينور خلال تدخله في الندوة بعض اشكالات الممارسة الميدانية لمدونة الأسرة بعد عشرين سنة من التنزيل التي فرضت الدعوة إلى تعديل بعض بنودها ، مقدما أمثلة واقعية من تجربته كمحامي، بعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ حافظ ابو حامد الذي وضع اشكالات الصّلح والأموال المكتسبة خلال الزواج تحت مجهر التشريح و شرح تفاصيلها . أما الأستاذ المحامي محمد أحشاش فقد وضع خلال تدخله الحضور في سياق دواعي تجديد المدونة واختلاف الرّؤى والتيارات المتصارعة داخل مسار هذا التجديد. مؤكدا على ضرورة استدراك العديد من المسائل في مواد المدونة من أجل الخروج بنص يستجيب لتطلعات المجتمع والأسرة المغربية.
و شهدت الندوة تفاعلات الحاضرين من الواقع أغنت النقاش في الموضُوع، و عكست مُستوى النقاش و الوعي المجتمعي في تنغير بضرورة الوصُول الى مقاربة متزنة و الانطلاق من مرجعيات ثابتة توفق بين الجوانب الشرعية و المطالب الحقوقية الكونية بما يساير واقع المجتمع المغربي المعاصر و مستجداته المتطورة بشكل مستمر مع حفظ الهوية الوطنية المشتركة و الانفتاح على التجارب الدولية المقارنة الإيجابية للخروج بنص مدونة جديدة منصفة لكل أطراف الأسرة باعتبارها نواة المجتمع بعيدا عن التجاذبات الضيقة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.