الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء يشرف على أشغال اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي “كير- زيز-غريس”

admin
2024-04-22T11:16:40+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin19 أبريل 2024
الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء يشرف على أشغال اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي “كير- زيز-غريس”
تنغير انفو - متابعة

أشرف الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء المصطفى فارس نيابة عن وزير التجهيز والماء نزار بركة ، صباح اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 بالقاعة الكبرى التابعة لجماعة الرشيدية ، اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير زيز غريس ، بحضور ومشاركة والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحضيه ورئيس الحوض المائي كير – زيز -غريس ، والمدير الجهوي لوكالة الحوض المائي لكير – زيز – غريس و ممثلي المجالس الترابية والهيآت المنتخبة، وعدد من المستثمرين والمنتخبين، وأعضاء مجلس إدارة وكالة الحوض المائي ووسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

وخصص هذا الاجتماع لعرض حصيلة منجزات الوكالة وحالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2023 وتقديم مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض كير – زيز -غريس وتقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2024.

وفي مستهل أشغال المجلس الإداري، أكد الكاتب العام للوزارة أن منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي كير – زيز – غريس اتسمت خلال السنة الهيدرولوجية 2022 -2023 بعجز إجمالي في التساقطات المطرية موضحا أن هذا العجز سُجِّل لعدة سنوات على التوالي، وهو ما جعل الوزارة تعمل على تجاوز هذه الإشكالية، بإنجاز عدد من المشاريع المهيكلة.

وجرى في هذا الإطار انجاز مشروع تقوية نظام التزويد بالماء الصالح للشرب بجهة درعة تافيلالت من خلال ربطه بالسدود وإنهاء الأشغال والشروع في ملء واستغلال عدة سدود بالحوض المائي ، إضافة إلى تأمين تزويد مدن الجهة بالماء الصالج للشرب.

وكشف الكاتب العام للوزارة في نفس السياق عن إنجاز المزيد من المشاريع الكبرى والحيوية التي تهم نفوذ وكالة الحوض المائي كير- زيز- غريس والتي من ضمنها، مواصلة إنجاز أشغال عدة سدود بسعة تخزين عالية بغرض تأمين تزويد الضيعات الفلاحية بإقليم الرشيدية بمياه السقي بشكل منتظم ومعقلن ، وإنجاز عدد من الأثقاب الاستكشافية وتحويل الإيجابية منها لأثقاب استغلالية لتلبية الحاجيات من الماء بالعالم القروي.

واختتم الإجتماع بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة من قبل المدير الجهوي لوكالة الحوض المائي باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس إدارة الوكالة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس ،وولي عهده مولاي الحسن وصاحب السمو الأمير مولاي رشيد وكافة الأسرة الملكية الشريفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.