المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يقترب بخطوات واسعة: كل ما تحتاج إلى معرفته حول نسخة 2024

admin
2024-04-15T12:13:07+01:00
آخر الأخباروطنية
admin1 مارس 2024
المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يقترب بخطوات واسعة: كل ما تحتاج إلى معرفته حول نسخة 2024

تعود النسخة السادسة عشر من المعرض الدولي للفلاحة في المغرب (SIAM) بطموحات عالية إلى مدينة مكناس في الفترة ما بين 22 إلى 28 أبريل 2024. فقد أعلن كمال هيدان، المندوب بالنيابة لهذا الملتقى، خلال مؤتمر صحفي عُقد بالرباط، أن الحدث يستهدف جذب أكثر من 930 ألف زائر.

تسلط نسخة المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب لهذا العام الضوء على موضوع   » المناخ والزراعة:  من أجل أنظمة إنتاج مستدامة وقوية ». وهو اختيار لا يمكن أن يعد اعتباطيا، بل يندرج ضمن سياق عالمي يتسم بأزمة مناخية لا مثيل لها.  بالفعل، فقد أشار محمد فكرات، رئيس جمعية المعرض ومجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي بالمملكة، إلى أهمية هذا الموضوع في خضم السياق الحالي الذي تعيشه البلاد.

وقع اختيار المعرض الفلاحي لهذه السنة على إسبانيا كضيف شرف لنسخته السادسة عشر، مما يؤكد قوة الروابط الثنائية بين البلدين. وقد عبر مستشار الزراعة والصيد والغذاء في سفارة إسبانيا، خوسيه مانويل جاكوتوت، عن أهمية المشاركة الإسبانية، مضيفا أن بلده يطمح إلى زيادة عدد الشركات إلى 37، مقابل 32 في النسخة السابقة للمعرض.

من السمات الجديدة والمميزة لهذا العام هي إنشاء قطب « Agrodigital » كرمز للتقارب بين التكنولوجيا والزراعة. وتهدف هذه المبادرة إلى استكشاف الإمكانيات التي توفرها التكنولوجيا الرقمية من أجل زراعة أكثر كفاءة ومرونة.

فيما يتعلق بالبنية التحتية، يعد SIAM 2024 زواره بتحسين الخدمات مع التركيز بشكل خاص على تسهيل إمكانية الوصول للمعرض، اللافتات، تقديم الطعام، مواقف السيارات، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى هذا، سيتم الاعتماد على التكنولوجيا من خلال اعتماد التذكرة الإلكترونية، مما يسمح للزوار بشراء تذاكرهم عبر الإنترنت. ويلتزم المعرض كذلك بإعطاء مكانة مهمة للتعاونيات، خاصة تلك المتواجدة في المناطق المتضررة من زلزال الحوز. ويؤكد هذا النهج على الأهمية المعطاة للجهات الفاعلة المحلية وقدرة المجتمعات الزراعية على الصمود في مواجهة التحديات الحالية.

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أثبت المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب نفسه كواحدة من أكبر الفعاليات المخصصة للفلاحة في القارة الإفريقية. من خلال أقطابه الاثني عشر، سيسلط المعرض الضوء على النظام البيئي الزراعي، الاستراتيجية الزراعية، الابتكارات في القطاع، والتقنيات والممارسات الجيدة من أجل زراعة أكثر مرونة وأكثر استدامة وأكثر صداقة للبيئة.

عن طريق جمعه بين العارضين والمتحدثين والمشاركين، يهدف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب لسنة 2024 إلى أن يكون منصة للمناقشة وزيادة الوعي حول قضية تغير المناخ. من ناحية أخرى، يهدف هذا الملتقى إلى لعب دور رئيسي في تطوير وتعزيز التقنيات الزراعية المتكيفة والمرنة، من خلال تشجيع الاجتماعات المباشرة بين مختلف أصحاب المصلحة في هذا القطاع. وأخيرا، تعد هذه النسخة بأن تكون حدثًا لا يمكن تفويته لجميع المشاركين المنخرطين في المستقبل المستدام للفلاحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.