الأرصاد الجوية: “منخفض جوي جديد” يحمل أمطارا وثلوجا في مناطق بالمملكة

admin
2024-03-23T22:03:58+01:00
آخر الأخباروطنية
admin23 مارس 2024
الأرصاد الجوية: “منخفض جوي جديد” يحمل أمطارا وثلوجا في مناطق بالمملكة

عبد العزيز اقباب

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في توقعات جديدة لأحوال الطقس بالمغرب، أنه نتيجة لتمركز منخفض جوي في وسط البلاد، من المتوقع، بحول الله، نزول أمطار أو زخات مطرية ضعيفة إلى محليا معتدِلة، مصحوبة أحيانا بالرعد، وذلك فوق السهول الأطلسية الوسطى، وشمال الأطلس الكبير، وسُفوحه الشرقية وكذا بشرق مرتفعات الأطلس المتوسط.

بينما ستكون السماء غائمة أحيانا بالشمال-الغربي لأقاليمنا الجنوبية، والأطلس الصغير، ومنطقة سوس، وجنوب الأطلس الكبير، والسهول الداخلية الوسطى، والريف، مع تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة.

وأوضحت المديرية أن هذا المنخفض الماطر يأتي في سياق تسجيل هبات رياح قوية بمنطقة طنجة، السفوح الجنوبية الشرقية، الأطلسَين المتوسط والكبير، وجنوب المنطقة الشرقية، مع رياح قوية نوعا ما بمناطق الريف وفي شمال المنطقة الشرقية”، وفق تقديراتها، ملاحِظة أن “درجات الحرارة خلال الليل ستكون نسبيا مرتفعة بالمنطقة الشرقية، السايس، وبالشمال-الغربي للبلاد”.

ومما يؤكد ذلك، فقد أفادت المديرية في نشرة إنذارية محيَّنة من مستوى يقظة برتقالي (رقم 28/2024)، تفيد بتوقعات تسجيل “زخات مطرية رعدية محليا قوية (من 25 إلى 35 ملم) ابتداء من منتصف ليل يوم غد الأحد (24 مارس) إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال، بكل من عمالات وأقاليم ميدلت، الراشيدية، فكيك، تنغير وبولمان.

وبحلول زوال يوم غد الأحد، فإن زخات مطرية مرتقبة أن تشهدها كل من المنطقة الشرقية، الأطلس المتوسط، وسط البلاد، السهول الشمالية، سواحل البحر الأبيض المتوسط والريف الغربي”؛ فيما “من المحتمل أيضا أن تهم بعض القطرات المطرية الأطلس الكبير وغرب أقاليمنا الجنوبية”، وسط “أجواء قليلة السحب إلى أحيانا غائمة بباقي جهات البلاد. هذا مع احتمال بعض الثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الكبير”.

وكما أفادت المديرية أمس في نشرة إنذارية، أنه من المرتقب هبوب رياح قوية (75- 90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار، ابتداء من الساعة الثانية عشرة والنصف اليوم السبت، وإلى غاية الساعة السابعة من مساء يوم غد الأحد بكل من عمالات وأقاليم الفحص-أنجرة، طنجة-أصيلة، فكيك، بولمان، ميدلت، إفران، صفرو، خنيفرة، بني ملال، تنغير، الرشيدية، زاكورة، ورززات، أزيلال والحوز”.

وتضيف المديرية ذاتها أن “ظاهرة المنخفض الجوي” مرتقبة أيضا بكل من وجدة-أنجاد، كرسيف، تاوريرت، جرادة، الحاجب وتازة، من الساعة الثالثة زوالا من يوم غد الأحد إلى غاية الساعة السابعة من مساء اليوم ذاته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.