شركة بوبيلوس البريطانية تفوز بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء (بن سليمان)

admin
2024-03-21T12:57:07+00:00
آخر الأخباررياضة
admin21 مارس 2024
شركة بوبيلوس البريطانية تفوز بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء (بن سليمان)

عبد العزيز اقباب

تمكنت شركة بوبيلوس البريطانية من الفوز بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء (بن سليمان)، والذي سيتسع ل 115 الف متفرج، والذي من المرتقب أن يصبح الملعب الأكبر في العالم.

وأعلنت بوبيلوس أنها نالت الصفقة رفقة شركة والعلو وشركة شوا فازا، وذلك بتوقيت عقد تصميم الملعب الجديد والذي سيصبح معقلا لمباريات المنتخب الوطني وناديي الوداد والرجاء مستقبلا.

وآلت الصفقة إلى الشركة البريطانية بعد منافسة بشأن التصميم الهندسي للمشروع، والتي أسفرت عن اختيار فريق هندسي مغربي يقوده المهندس طارق ولعلو.

واقترح التجمع الفائز بالصفقة على الجهة المكلفة بالمشروع تقديرات ميزانيته بقيمة 4,74 مليار درهم، وأتعاب مفوترة بقيمة 199,3 ملايين درهم. وقد حددت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة ميزانية المشروع في 5 مليارات درهم، ومعدل أتعاب محدد في 5,7 في المائة.

وجاء اختيار شركة بوبيلوس البريطانية لريادتها في مجال بناء الملاعب الرياضية، حيث حازت على صفقات لإنجاز مشاريع عالمية كملعب توتنهام الانجليزي، وكذا ملعب “لوسيل” الذي احتضن عددا من مباريات كأس العالم بقطر، بالإضافة إلى تجديد ملعب “ويمبلي” الشهير.

وأشارت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، إلى أنها اشترطت على المجموعة الفائزة بالصفقة بالإضافة إلى إنجاز الملعب الكبير ببنسليمان، تشييد أربع ملاعب مرافقة ذات عشب معتمد من طرف “فيفا”، وكذا مستودعات للاعبين والحكام، وبنايات خاصة بالمنظمين، ومبان خاصة للجمهور، تضم المرافق الصحية والمطاعم ومحلات تجارية، بالإضافة إلى مساحات للتجمع العام، ومرافق للإسعافاتالأولية، ومواقف خاصة بسيارات الإسعاف، ومرافق خاصة بالإعلاميين.

وتضمنت الشروط أيضاً وجوب بناء الجهة المنفذة للمشروع لمراكز مخصصة لخدمات الطوارئ والأمن، ومواقف سيارات اللاعبين والمسؤولين، وإدارة للملعب ومراكز التذاكر، ومركز دولي للبث الإذاعي والتلفزيوني، ومستودعات للتخزين، ومركز لإدارة النفايات، وكذا ملعب ألعاب القوى بسعة 25 ألف متفرج، إلى جانب صالة رياضية داخلية وصالة جمباز، ومسبح أولمبي، ومركز مؤتمرات ومعارض، ومركز تسوق، إضافة إلى مدينة رياضية وحديقة وفندق.

ويأتي بناء هذا الملعب الكبير في إطار استعداد المملكة لتنظيم كأس العالم 2030، وسينجز المشروع وفق أحدث معايير الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيشيد الملعب على مساحة 100 هكتار في جماعة المنصورية ببنسليمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.