إطلاقGenious في دوار سيدي حسينMaroc .. Impact ومؤسسة SMarT في خدمة الابتكار المجالي

admin
2024-01-26T15:34:50+01:00
آخر الأخباروطنية
admin26 يناير 2024
إطلاقGenious في دوار سيدي حسينMaroc .. Impact ومؤسسة SMarT في خدمة الابتكار المجالي

نادية الصبار

تطلق مؤسسة Maroc Impact وشريكها منذ فترة طويلة، مؤسسة SMarT، مشروع Genious Territory، وهي منظومة بيئية للابتكار هههتقع في دوار سيدي حسين – بلدية أما غراس، التي تهدف إلى المساهمة في التجديد الاقتصادي لإقليم الحوز، مع دمج عنصر تكنولوجي لصالح المعرفة الحرفية المحلية.

وسيساهم هذا المشروع الذي أعطى إطلاقه في وقت قياسي، في تجديد الاقتصاد المحلي بعد الزلزال. “يمثل هذا النهج التزامنا القوي بالمساهمة في مستقبل أكثر استدامة ومرونة للسكان المحليين. “لقد رافقنا بالفعل تأثير المغرب على مشروع Genious Médina في الدار البيضاء وتمكنا من رؤية التأثير الحقيقي والملموس الذي أحدثه على سكان الحي وخاصة لصالح الشباب والنساء. نحن نراهن كثيرا على إعادة هذا النموذج لجعل Genious Territory ، نظاما بيئيا كاملا له تأثير اجتماعي واقتصادي وسياحي حقيقي، ” يؤكد السيد غسان خابر ، المدير التنفيذي لمؤسسة SMarT.

المجتمع المدني.

وأما Maroc Impact فمنذ إطلاقها في يونيو 2019، تعمل على تطوير نماذج جديدة للابتكار الاجتماعي. وتتمثل مهمتها في مواكبة المواهب وتجميعها وتحفيزها ودعمها. ومن هذا المنطلق، أطلقت مؤسسة Maroc Impact مشروع “Genious Medina“، المبني على نظام وموحد تم تشييده على مساحة 1200 m2 يعمل على الحفاظ على التراث المغربي المادي وغير المادي وتجديده، وبالتالي نقله بشكل أفضل إلى الأجيال القادمة من الحرفيين والمبدعين. رغبة منها في نشر نماذج جديدة للتأثير الإقليمي، تكرر Maroc Impact التجربة من خلال إنشاء Genious Territory بمنطقة الحوز.

على غرار Genious Médina، تهدف Genious Territory إلى إتاحة الفرصة للمجتمعات المحلية لإعادة بناء كرامتها الاقتصادية من خلال خلق الدخل والابتكار وغيرها من الوسائل. من أجل تعزيز الروابط بين المناطق، حيث سيساند الحرفيون والمواهب الشابة في Genious Médina، الذين شاركوا في تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى الجمعيات المحلية (AMAFA وCHABAB ANMANAR) ، حيث تعتبر الأخيرة من الكيانات الرئيسية في إطلاق المشروع بنجاح، مما يدل على قدرة المواهب المحلية على العطاء وإمكانية التآزر وتبادل المهارات. وسيستفيد ما لا يقل عن 310 أشخاص بتنفيذ النظام الإيكولوجي المعتمد، أي ما يناهز 78 أسرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.