المؤسسات التعليمية بزاكورة تواصل الدعم الاستدراك في العطلة البينية

admin24 يناير 2024
المؤسسات التعليمية بزاكورة تواصل الدعم الاستدراك في العطلة البينية

تتواصل بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لزاكورة منذ يوم الأحد الماضي 21 يناير الجاري، حصص الدعم والاستدراك لفائدة التلاميذ والتلميذات في مختلف الأسلاك التعليمية.

يأتي ذلك في إطار تنزيل الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية لاستدراك الزمن المدرسي الضائع بسبب الاضرابات الأخيرة، وفق ما جاء في مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 24/01 الصادرة بتاريخ 02 يناير 2024 في شأن تكييف تنظيم السنة الدراسية 2024/2023.

وتروم هذه الاجراءات التربوية حسب المدير الاقليمي المكلف بالمديرية الاقليمية لزاكورة رضوان فضيل، تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين وتمكينهم من المعارف والمهارات والكفايات اللازمة لمواصلة مسارهم الدراسي، و كذلك تدارك النقص الحاصل في إرساء التعلمات الأساس، والرفع من مؤشرات التعلم في المواد والمكونات الدراسية بمختلف المستويات الدراسية.

وحسب المتحدث فإن المؤسسات التعليمية تعبئت لتنزيل خطط محلية للدعم والاستدراك، بعد تشخيص المعطيات والاحصائيات المتعلقة بتنفيذ المقرر الدراسي في جميع المواد والمستويات على صعيد كل مؤسسة على حدة، بمواكبة وتنسيق من هيئة التأطير والمراقبة التربوية والمديرية الإقليمية .

وذلك بهدف التخطيط لحصص الاستدراك والمعالجة البيداغوجية في التعلمات الأساس و القيام بحصص داعمة من شأنها تقليص الفوارق بين تلاميذ نفس المستوى، ودعم التلاميذ المتعثرين ، وكذا إنهاء ما تبقى من الدروس في الآجال المحددة.

وأشاد المسؤول التربوي بانخراط وتعبئة جميع مكونات المنظومة التربوية بالإقليم في تنزيل هذه الخطة الوطنية، وكذا بالنتائج التي تحققت لحد الآن منوها بعودة المناخ التربوي لجميع المؤسسات التربوية بالإقليم وبالدينامية التربوية التي انطلق لاستدراك الزمن المدرسي وعودة الحياة المدرسية لوضعها الطبيعي من أجل تأمن حق المتعلمات والمتعلمين في تعليم جيد على قدم المساواة.
يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أصدرت قبل أيام وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية، والتي تهدف إلى استدراك الحصص الدراسية الضائعة وتحصين التعلمات الأساس بمختلف الأسلاك التعليمية، بعد سلسلة من الإضرابات التي أدت إلى توقف الدراسة على المستوى الوطني منذ الخامس من أكتوبر 2023.

وحسب ما جاء في الوثيقة المرجعية، فقد تطلب هذا الوضع تحديد خطة وطنية لتأمين الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات بما يضمن إحقاق مبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ، وتوفير تعلمات ذات جودة للجميع بتأمين الاستكمال وتجويد الدعم لتمكينهم من اكتساب المعارف وبناء الكفايات المبرمجة حسب المستويات الدراسية بمختلف أسلاكها، وتأهيلهم لتحضير واجتياز مختلف الاستحقاقات التقويمية المحلية والجهوية والوطنية والدولية في ظروف تضمن مقومات النجاح والتميز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.