بومالن دادس تحتفل بإيض يناير 2974

admin
2024-01-16T16:19:59+01:00
آخر الأخبارإقليمية
admin16 يناير 2024
بومالن دادس تحتفل بإيض يناير 2974

     
ذ. أحمد زرير

عرفت دار الشباب بومالن دادس بالمديرية الإقليمية تنغير قطاع الشباب، تنظيم احتفالية إيض يناير 2974 يومي السبت 13 و الاحد 14 يناير 2024 تحت شعار ” رأس السنة الامازيغية إرث حضاري وتقاليد جماعية”.
الاحتفالية من تنظيم جمعية التنشيط التربوي بومالن دادس، وبدعم من المجلس الجماعي بومالن دادس، و بشراكة مع إدارة دار الشباب، وبتنسيق مع جمعية الأجيال الصاعدة، وجمعية إرودان دادس، ومنظمة الكشاف المغربي، ومنتدى درعة للتنشيط والسلامة الطرقية فرع بومالن دادس.
تأتي الاحتفالية في اطار الاحتفال برأس السنة الامازيغية الجديدة، وإقرار رأس السنة الامازيغية 14 يناير من كل سنة “عيدا وطنيا وعطلة رسمية.
 

WhatsApp Image 2024 01 15 at 13.07.06 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

  تميز مساء يوم السبت بتنظيم مائدة مستديرة حول ” الموارد المائية بدادس الواقع و الافاق ” من تأطير الدكتور يوسف الوردي الذي قدم عرضا نظريا تناول فيه أسباب نذرة المياه السطحية والجوفية بواحة دادس خلال السنوات الأخيرة، كما وضخ النتائج الوخيمة على مسقبل الماء بالمنطة بسبب التغيرات المناخية، وقدم مجموعة من التذابير الاحترازية والانية لانقاد ما يمكن انقاده من حياة واحة دادس، وخلص اللقاء إلى تدوين رزنامة من التوصيات، والتوجيهات عبر مداخلات الحاضرين والمشاركين في اللقاء.

WhatsApp Image 2024 01 15 at 13.07.05 2 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


 أما الفترة الصباحية من يوم الاحد 14 يناير، فقد تضمن الحفل مجموعة من الفقرات والأنشطة المتنوعة من ورشات حول حروف تيفيناغ، وعرض شريط حول الكرونولوجية التاريخية للسنة الامازيغية، من تأطير الأستاذ أحمد زرير، وورشة الرسم والتلوين تحت اشراف أعضاء منتدى درعة للتنشيط والسلامة الطرقية فرع بومالن دادس، والألعاب التربوية والرياضية من تأطير جمعية الأجيال الصاعدة، وأبدعت فرقة التنشيط التربوي تحت إشراف المؤطر محمد امقران في تقديم فقرة فكاهية تربوية عن طريق الضحك والتهريج بالبهلوان نالت استحسان الحاضرين وأدخلت البهجة والسرور.
  وقد حضر الاحتفالية وفد رسمي تحت إشراف السيد باشا باشوية المدينة رفقة ممثلو السلطات المحلية، و رئيس فيدرالية بومالن دادس الكبرى، وأعضاء من المجلس الجماعي بومالن دادس، ومدراء المؤسسات التربوية بالمدينة، وأباء وأمهات التلاميذ والتلميذات الحاضرين في الصبحية.
   وفي الفترة المسائية من ذات اليوم تم تنظيم أمسية احتفالية حضرت فيها فرق فنية محلية اتحفت الجماهير  بلوحات فنية أمازيغية نالت استحسان الجميع. وقد تميزت الامسية بتقديم وجبة تقليدية الكسكس بسبع خضروات، وبه نواة التمر كدلالة ورمزية أمازيغية احتفالية بهذه المناسبة، وتم تكريم المحضوضة ( التوأمين مريم وحنان) اللتان وجدتا  نواة التمر في الكسكس.
وقبل اختتام الاحتفالية تم تكريم بعض الشخصيات البارزة، والعاملة في حقل العمل الجمعوي بالمنطقة، و المجال الفني، وتم توزيع  شواهد الشكر والتقديرية على الداعمين والشركاء.

WhatsApp Image 2024 01 15 at 13.07.05 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
WhatsApp Image 2024 01 15 at 13.07.04 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.