بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة2974 …مجموعة تاسوتا نيمال الفنية تستعد لاطلاق أغنيتها الجديدة “أغرباز ⴰⵖⵔⴱⴰⵣ “

admin
2024-01-14T19:45:53+00:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin14 يناير 2024
بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة2974 …مجموعة تاسوتا نيمال الفنية تستعد لاطلاق أغنيتها الجديدة “أغرباز ⴰⵖⵔⴱⴰⵣ “

حسن الطاهري

بمناسبة دخول السنة الأمازيغية الجديدة 2974، و احتفاء بايض ناير في كل بقاع تمازغا بتقاليدها المتنوعة والمختلفة من منطقة لأخرى و لهدفها الواحد الكامن في استقبال السنة الجديدة الأمازيغية واستحضار تقاليد وأعراف الثقافة الأمازيغية عبر العصور، وكما عودتنا على ذلك ارتأت مجموعة تاسوتا نيمال الفنية ببومالن دادس أن تستقبال السنة الجديدة بأغنية جديدة تحمل عنوان أغرباز بالأمازيغية ⴰⵖⵔⴱⴰⵣ.

“أغرباز ” Aɣerbaz هي أغنية كتبها الأستاذ الباحث باها منصوب و “Aɣerbaz” هي كلمة أمازيغية تعني المدرسة القرآنية في أمازيغية ايموهاغ أو الطوارق، أما في معجم أموال لمولود معمري فتعني المدرسة بشكل عام، أغرباز مرادف لكلمة تينمل.

تحكي الأغنية عن مدى أهمية المدرسة و التعليم والمدرس في حياتنا، تعليم يسمح لنا بتطوير ذواتنا وشخصيتنا وتحصين هويتنا الأمازيغية والتحلي بالقيم الإنسانية على حد السواء، تعليم قادر على تحسين نوعية حياتنا على المستوى النفسي والاجتماعي وكذلك على المستوى المادي، وأيضا الرغبة في رؤية أبنائنا يلجون فصلًا لا يشعرون فيه بالغربة، مدرسة تسمح لهم بالتمييز بين الحق والباطل وقادرين على التفكير النقدي والتعبير عن آرائهم، والافتخار بهويتهم و تقافتهم و الرقي بها.

ويتضح من عنوان هذه الأغنية أنها منبتقة من وسط المجتمع و تعالج موضوعا متعلقا بالتربية والتعليم بفضل احتكاك مؤلف الكلمات بالوسط المدرسي و كذا التجربة الطويلة للمؤلف وأعضاء المجموعة في المدرسة العمومية وسيرورة النضال المعرفي والفني الطويل في الحركة الأمازيغية للوصول بها للترسيم في دستور المملكة وإلى تخليد الشعب المغربي قاطبة رسميا اليوم 14 يناير رأسا للسنة الأمازيغية 2974.

وقد صورت أغلب لقطات شريط فيديو الأغنية بالموقعين السياحيين العالميين و الجيولوجيين les pattes des singes بدوار تملالت أيت سدرات الجبل إقليم تنغير ومقاطع أخرى ب “اد باب نعلي” غير بعيد عن منطقة النقوب إقليم زاكورة وكذا بحي سليلو ببومالن دادس و مواقع أخرى مختلفة..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.