تقرير حول القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات” بجهة بني ملال خنيفرة

admin
2023-12-31T16:19:43+01:00
آخر الأخبار
admin27 ديسمبر 2023
تقرير حول القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات” بجهة بني ملال خنيفرة
عمر اقباب

تحل القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات ” في محطتها الخامسة، بجهة بني مالل خنيفرة، من 27 إلى 30 دجنبر 2023 .وقد انطلقت أشغالها رسميا مساء اليوم األربعاء 27 دجنبر 2023 ،بمقر الغرفة الجهوية للفلاحة ب بني ملال، بجلسة عامة حضرها كل من والي جهة بني ملال خنيفرة، رئيس جامعة السلطان موالي ىسليمان بني ملال، نائبة رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، رئيس المجلس الاقليمي لبني ملال، مدير األكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، ورئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات .


إضافة لرؤساء المصالح الامنية، ممثلي العصب والجمعيات الرياضية، فعاليات المجتمع المدني، ومختلف وسائل الاعلام المحلية والوطنية. وتولى تسيير أشغالها الاستاذ مصطفى أبو الخير عضو بمجلس الجهة.

افتتح السيد خطيب الهبيل والي جهة بيني ملال خنيفرة الجلسة بكلمة مقتضبة، عبر خاللها عن أهمية الرياضة في إشعاع المملكة، وفي ترسيخ قيم المواطنة والتضامن والتسامح، ودورها في تحقيق أهداف التنمية البشرية والحفاظ على الصحة العامة. مشيرا إلى البنيات التحتية الرياضية التي تم إنجازها بجهة بني ملال خنيفرة ، ومؤكدا على أهمية النهوض بالمشهد الرياضي في المساهمة في النمو الاجتماعي والاقتصادي للجهة وللبلاد، وآفاقه الواعدة في توفير فرص الشغل. كما أكد أن التعاطي للمنشطات في المجال الرياضي يشكل تحديا كبيرا يجب التغلب عليه، لما يسببه من أضرار نفسية وصحية، وكونه منافيا لل خالق الرياضية.

وشدد على ضرورة تظافر جهود مختلف مكونات المجتمع للتصدي لهذه الافة الغر يبة عن الثقافة المغربية على حد تعبيره، لتكوين ناشئة سليمة جسديا وذهنيا، عبر التعليم، والرقابة، وتحديد المسؤوليات ، وتنفيذ العقوبات .


من جهتها تحدثت السيدة فاطمة أبو علي رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات في كلمتها عن سعي هذه القافلة الوطنية إلى توعية الشباب بمخاطر المنشطات ، مؤكدة أنها ستحل بالجهات الاثني عشر للملكة، بهدف المساهمة في الحفاظ على صحة المواطنين وتحقيق هدف رياضة نظيفة. مضيفة أن الوكالة تعمل جاهدة على وقف انتشار تعاطي المنشطات في المجال الرياضي، وذلك عبر اعتماد مجموعة من التدابير لمنع وصول هذه المواد إلى الاوساط الرياضية الوطنية، واعتماد أساليب علمية في مجال تكوين الرياضيين ومواكبتهم صحيا.


وحضرت السلطة الرابعة ممثلة في الصحفي حسن البصري، الذي أشار بدوره إلى أهمية الصحافة والاعلام ودورهما في التصدي لهذه الافة ومحاربتها. ووجه نداء لزمالئه الصحفيين، داعيا إياهم إلى الحذر في نقل ألخبار الرياضية، لتفادي التشهير بالرياضيين المشتبه في تعاطيهم للمنشطات.


سطرت هذه القافلة التحسيسية برنامجا مكثفا حول التعريف بمخاطر المنشطات، وضرورة منع تعاطيها في المجال الرياضي. يغطي مختلف أقاليم
الجهة على امتداد الايام الاربعة للتظاهرة، حيث ستحل بكل من إقليم أزيلال يوم غد الخميس 28 دجنبر، ثم إقليم الفقيه بن صالح يوم الجمعة 29
دجنبر، لتختتم جولتها الجهوية بإقليمي خريبكة وخنيفرة يم السبت 30 دجنبر 2023 .


موازاة مع أنشطتها المختلفة، تنظم القافلة “رياضة بدون منشطات” ورشات تربوية ومنصات تحسيسية وألعاب ترفيهية بكل أقاليم الجهة.


جدير بالذكر أن القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات”، دشنت انطالقتها في 17 يونيو الماضي بجهة العيون الساقية الحمراء، وتهدف إلى توعية المجتمع بمخاطر تعاطي المنشطات في المجال الرياضي. معتبرة ذلك مشكلة صحية عمومية، ينبغي التصدي لها كل من موقعه، وذلك عبر التواصل مع جميع فئات المجتمع، وتنبيههم إلى أخطار هذه اآلفة، عبر تعميم وتبسيط الخطاب، حتى تستوعبه جميع الفئات، وخاصة الرياضيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.