اجتماع لاستعراض حالة سير المشاريع المائية المبرمجة بإقليم تنغير

admin
2023-12-06T23:47:21+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin5 ديسمبر 2023
اجتماع لاستعراض حالة سير المشاريع المائية المبرمجة بإقليم تنغير
تنغير انفو

انعقد، اليوم الاثنين بمقر عمالة إقليم تنغير، اجتماع اللجنة التقنية الإقليمية، خصص لاستعراض حالة سير المشاريع المائية المبرمجة بالإقليم والتي هي في طور الانجاز، لاسيما تلك المتصلة بتأمين تزويد المناطق القروية بالماء الشروب.

وقد خصص هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم السيد اسماعيل هيكل وحضره رئيس المجلس الاقليمي لتنغير ومديري وكالتي الأحواض المائية المعنية وكالة تنمية الواحات وشجرة الاركان و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي و المديرية الاقليمية للتجهيز و الماء ورئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء ورؤساء الجماعات الترابية وباقي المصالح اللاممركزة، في إطار الجهود الاستباقية التي تقوم بها السلطة الإقليمية لمواجهة آثار الجفاف بالإقليم والأهمية الكبرى لاستراتيجية تثمين وتدبير الماء وفق قواعد الحكامة الجيدة وإشراك الإدارات والجماعات الترابية وكافة الفاعلين المحليين، و لدراسة تدخلات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بالإقليم، وكذا الوضعية الحالية والآفاق المستقبلية للقطاع.

وتم خلال هذا الاجتماع الكشف عن الخارطة المائية للإقليم، التي تحدد الموارد المائية الجوفية أو السطحية المراد تعبئتها لمياه الشرب والري، والسيناريوهات المحتملة للاستهلاك الأمثل، وكذلك الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها للحفاظ على هذه الموارد المائية والمشاريع التي يتعين تحقيقها لتحسين تدبير أمثل للماء:

وقد شدد عامل الاقليم على ضرورة الاسراع في انهاء المشاريع المتعلقة بالماء، والتي في طور الانجاز، قبل حلول فصل الصيف، قدر الامكان، والاسراع في إحداث وبناء السدود الجديدة، المبرمجة في البرنامج الوطني للماء 2020-2027، مؤكدا أن هذه السدود ستساهم في تعبئة الموارد المائية وتوفير حاجيات الساكنة من الماء الصالح للشرب”.

ووجه ذات المسؤول، اعضاء اللجنة، الى ضرورة العمل على تحسيس الساكنة الى اهمية الاقتصاد في الماء، وحسن تدبير وترشيد هذه المادة الحيوية، خاصة بعدما تعرفه المنطقة من توالي سنوات الجفاف.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع, على ضرورة العمل على تفعيل مبدء الالتقاءية بين كافة المتدخلين والإسراع في إنجاز كافة المشاريع في طور الإنجاز قبل حلول فصل الصيف وموافاة اللجنة الإقليمية بكافة الدراسات المتوفرة لدى كافة المتدخلين من اجل برمجة المشاريع المتعلقة بها و الترافع من اجل ايجاد تمويل لها, ودعوة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب من اجل دعم الجماعات الترابية في تدبير مرفق الماء الصالح للشرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.