فرقة فضاء أثينا-تنغير تستعد لتقديم عرضها المسرحي الجديد الذي يحمل عنوان: “أسوغ”

admin
2023-11-26T19:45:41+01:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin28 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 26 نوفمبر 2023 - 7:45 مساءً
فرقة فضاء أثينا-تنغير تستعد لتقديم عرضها المسرحي الجديد الذي يحمل عنوان: “أسوغ”

  تستعد فرقة فضاء أثينا-تنغير، في إطار أعمالها المسرحية، لتقديم عرضها المسرحي الجديد الذي يحمل عنوان: “أسوغ”. وذلك يوم الإثنين 30 أكتوبر 2023 على الساعة 19.00 مساء بالمركز الثقافي تاركة بالرشيدية.

 يتطرق “أسوغ” إلى طبيعة العلاقات الاجتماعية في زمن الأربعينيات والخمسينيات، ويسلط الضوء على شكل من أشكال التعايش الإثني والديني بين الجماعات الاجتماعية في جنوب شرقي البلاد. يندرج هذا العمل المسرحي في لائحة الأنشطة المستفيدة من دعم وإنتاج وترويج العروض المسرحية من طرف وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة موسم 2023 .

ينطلق البناء الدرامي للعرض المسرحي “أسوغ” من علاقة حب ممنوعة بين شابين ينتميان إلى جذور دينية وإثنية مختلفة، تتميز بالحساسية والتجاذب، ويناقش تبعيات هذه العلاقة ، ومآلاتها وتوتراتها، مع استحضارها في سياق تاريخي مؤثر هو: هجرة اليهود المغاربة إلى الشرق. من خلال هذه العلاقة يسلط المؤلف الضوء على طبيعة التعايش والتناسج الثقافي بين المسلمين واليهود، أوجه الانصهار والانشطار  بينهما،  في واحات الجنوب الشرقي المغربي، واحة تودغى خصوصا، ويرصد مختلف أوجه التباعد والتوتر على الصعيدين الديني والعاطفي. يتم ذلك في خضم نسق درامي معقد تخترقه مجموعة من الأحداث الدرامية، في سياق زمني ينتمي إلى الماضي، وإلى الذاكرة.

مسرحية “أسوغ” هي من تأليف الدكتور هشام بوبا،  ودراماتورجيا وإخراج  محمد أوهموا. ومن تشخيص:  بسمة مزوي، معتصم واسو، وليد المعروفي. إدارة الإنتاج “ياسين أودو” سينوغرافيا “محمد العرج”، ملابس ” آمال سيليا “،  تأليف موسيقي “هشام بوبا“.

وعليه، فإننا نعلم جمهورنا الكريم أن العرض المسرحي سيطلق جولته الأولى في الفترة الممتدة بين 11 و 14 نونبر 2023  عبر ثلاث مدن مغربية: مكناس، وسلا، والقنيطرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.