مستشفى ورزازات يشرع في تنظيم عمليات جراحية بتقنية المنظار الباطني

admin
2023-11-01T11:33:32+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin27 أكتوبر 2023
مستشفى ورزازات يشرع في تنظيم عمليات جراحية بتقنية المنظار الباطني
عبد الرحيم البصير

شرع المركز الاستشفائي الإقليمي بورزازات في العمل بتقنية المنظار الباطني « Coelioscopie »، مع إجراء  4 عمليات جراحية.

وتمكن فريق صحي تابع للمركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بناصر بورزازات يومي الأربعاء 25 والخميس 26 أكتوبرالجاري، من إجراء 4 عمليات جراحية، منها  عمليتين لاستئصال المرارة، عملية لحمل خارج الرحم، وعملية لربط الانابيب وذلك عبر استخدام تقنية المنظار الباطني « Coelioscopie »، حيث يتوفر المستشفى الإقليمي على 3 مناظير ستساهم في التقليل من مدة الاستشفاء.

وتأتي هده العمليات، في إطار التحسين المستمر للخدمات الصحية التي يقدمها المركز الاستشفائي الإقليمي بورزازات للمواطنين بإقليم ورزازات،  وفي إطار مواكبة العمليات الجراحية التي ينظمها المركب الجراحي المركزي المدشن حديثا والتابع للمركز الاستشفائي الإقليمي سيدي حساين بناصر.

وهمت العمليتين الأولى والثانية استئصال المرارة لفائدة سيدتين تبلغان من العمر على التوالي 38 و 35  سنة. أما العملية الثالثة  فقد كانت لفائدة سيدة تبلغ من العمر 28 سنة تعاني من حمل خارج الرحم   « Grossesse Extra  Utérine » كما استفادت المريضة الرابعة التي تبلغ من العمر 43 سنة من عملية لربط الأنابيب « Ligature des trompes ».

وقد أشرف على هذه العمليات طاقم صحي متكون من طبيب أخصائي في الجراحة العامة، طبيبة أخصائية في طب النساء والتوليد،  ممرضين أخصائيين في التخدير والانعاش، ممرضين متعددي التخصصات، وممرضي وحدة التعقيم.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية المنظار الباطني له فوائد وإيجابيات عديدة  منها الشعور بألم أقل من الجراحة المفتوحة، الحصول على فترة تعافي قصيرة، التعرض لشقوق جراحية صغيرة الحجم، نسبة التعرض لمضاعفات ما بعد العملية أقل من العمليات المفتوحة.

وبهذه المناسبة يتقدم مدير المركز الاستشفائي الإقليمي بورزازات بخالص تشكراته وامتنانه للطاقم الصحي على المجهودات التي بذلها في سبيل إنجاح هذه العمليات متمنيا لهم المزيد من التوفيق  والعطاء، كما يتقدم بدعواته للمريضات بالشفاء العاجل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.