زاكورة …جمعية تعليت للتنمية الإقتصادية والاجتماعية تنظم ندوة وطنية بمناسبة عيد الشباب بجماعة أفرا

admin
2023-08-24T07:44:01+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin23 أغسطس 2023
زاكورة …جمعية تعليت للتنمية الإقتصادية والاجتماعية تنظم ندوة وطنية بمناسبة عيد الشباب بجماعة أفرا
تنغير انفو - من زاكورة

نظمت جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمقر جماعة أفرا إقليم زاكورة يومه الاثنين 21 غشت 2023 ندوة وطنية حول جلالة الملك محمد السادس ورهان التنمية بمناسبة عيد الشباب المجيد بتنسيق مع قيادة تمزموط وبتعاون مع مجلس جماعة أفرا ومجلس جماعة تمزموط والمركز الثقافي بزاكورة ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ومنتجع درعة والنيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بزاكورة ، والمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الاقليمي للشباب بزاكورة ، ومبادرة شباب أيت عبد الله الأحرار وذلك بجماعة أفرا إقليم زاكورة.

وقد عرفت الندوة حضور تمثيليات مختلف الوحدات الادارية الترابية وعلى رأسها قائد قيادة تمزموط وقائد مركز الدرك الملكي بأكدز وقائد قيادة الوقاية المدنية أكد وتمثيلية الحرس الترابي بمنطقة تمزموط، بالإضافة إلى تمثيليات جمعيات المجتمع المدني بإقليم زاكورة.
وفي مستهل الجلسة الافتتاحية للندوة تميز بالقاء كلمة عن رئيس جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بأركيون السيد عبد الحق بوحميد الذي رحب بالحضور و قدم كلمة شكر لكل شركاء الجمعية في تنظيم الندوة ليوضح أهمية ودلالات تنظيم هذه الندوة الوطنية في سياق الاحتفالات بعيد الشباب المجيد، ثم كلمة رئيس جماعة أفرا ألقاها بالنيابة عنه السيد المستشار الجماعي عبد الناصر أيت العربي ، الذي نوه بحجم المجهود وأكد على ضرورة الانخراط في المبادرات التي يؤطرها شباب المنطقة، ثم بعده قدم السيد عبد السلام ماجد رئيس تمزموط الخطوط العريضة لكلمة تطرق فيها إلى أهمية منح الثقة للشباب ودعم أفكارهم للمضي قدما في مسلسل التنمية المحلية.
وبخصوص الجلسة العلمية الأولى للندوة فقد شهدت تقديم مداخلات لمختلف المصالح والتمثيليات الادارية بالإقليم إضافة إلى مداخلات أطرها باحثون من مختلف الجامعات المغربية.
وقد سلطت الندوة الضوء على دور الملوك الثلاث في بناء أسس الدولة المغربية، هذا الدور الذي تعكسه المناسبات والأعياد الوطنية ، بالاضافة إلى تقديم مجموعة من الجهود المبذولة في إطار الاستراتيجيات التنموية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس ، ومنها تلك التي تتولها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان. وخاصة في مجالات فك العزلة على العالم القروي والتزويد بالكهرباء وتشييد البنية التحتية ، كما تم استعراض مختلف جوانب جهود جلالة الملك للنهوض بالشأن الثقافي وذلك باستحضار مختلف المنجزات على مستوى تطوير بنية المراكز الثقافية وتوسيع نطاقات اشتغالها وتعديد خدماتها ، بالاضافة إلى التوجه الملكي في مجال تثمين الارث الثقافي الوطني المتعدد الروافد.
كما كشفت الندوة أيضا مختلف جوانب التوجهات الملكية في إصلاح المنظومة الصحية وخاصة بعد إطلاق ورش الحماية الاجتماعية ، حيث تم تقديم مجموعة من البرامج والتشريعات التي تروم تنظيم تأهيل العرض الصحي في أفق اكتمال تنزيل كل مراحل ورش الحماية الاجتماعية.
أما الجلسة العلمية الثانية فقد تميزت ستعراض مختلف الجهود الملكية في ملف القضية الوطنية وما كسبته المملكة في مسارها الترافعي من امتيازات ، ويعد استحضار ملف القضية الوطنية في هندسة برنامج الندوة نقطة بالغة الاهمية وخاصة أنها أثيرت في المجال القروي حيث ستمكن من التعريف بملف القضية الوطنية ودفع المجتمع الدني المحلي والاقليمي إلى البحث عن أفكار ترافعية للدفاع عن ملف القضية الوطنية.
وإلى جانب هذا تطرقت الندوة إلى مختلف الأوراش والبرامج التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العالم القروي ، على مستوى التعليم والفلاحة والصحة والتضامن الاجتماعي والتنمية البشرية.
واستعرضت مختلف الجهود الملكية للنهوض بالرياضة الوطنية وانعكاس توجهاته السامية على نجاعة أداء مختلف الأصناف الرياضية التي حققت انجازات هامة خلال السنوات الأخيرة.ومنها الانجاز الرياضي الأخير للمنتخب الوطني في كأس العالم بقطر
وختمت مداخلات الندوة بعرض حمل أهمية الشباب في الرؤية التنموية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من خلال خطبه ورسائله الرسمية ، ومدى دعمه لقضايا الشباب واحتوائها والتفاعل معاها من خلال الاوراش والمبادرات التي يطلقها للنهوض بشؤون الشباب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.