صدور العدد السادس من مجلة الواحة للفكر والثقافة

admin
2023-08-12T18:22:46+01:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin11 أغسطس 2023
صدور العدد السادس من مجلة الواحة للفكر والثقافة


صدر عن مجلة الواحة للفكر والثقافة العدد السادس (غشت ،(2023حول موضوع: “المسرح والفرجات الشعبية بدرعة تافيلالت”، خصوصية هذه الفرجات ودورها الجوهري في الهوية والذاكرة. من تنسيق الدكتور سعيد كريمي والأستاذ الباحث سعيد موزون.
هذا العدد، يأتي للكشف عن خطاب مسرحي/فرجوي شعبي، متعدد العناصر والدلالات، والأنساق الدالة والبانية للمعنى والأداء، من خلال الربط بين إوالياته التلفظية، وأيضا بمعاينة العرض الأدائي الجسدي والفرجوي، وتساوق الملفوظ الطقوسي، والمقدس الديني والميثولوجي، واندغام كل ما هو جسدي وإيمائي وصوتي وبصري واحتفالي، وتداخل العناصر الفنية والجمالية فيه، لتشكيل الفرجة الشعبية الدرعية والفيلالية.


في هذا الصدد، وردت في هذا العدد مجموعة من المقالات والدراسات المحكمة، التي تروم تقديم جينالوجيا فرجوية، للتعريف بأهم الفرجات الشعبية بجهة درعة تافيلالت، من خلال تحليل البنيات الخطابية والجمالية لها، مقترنة بسيمياء العرض وتداولية هذه الفرجات، ومن خلال إبراز التعدد الفني والجمالي للفرجات الشعبية الاحتفالية، على مستوى؛ الحفر في المنسي والمهمش والمجهور، والتنقيب في هوية المسرح المغربي وأصوله وامتداداته، وعلاقته بالسرد والأجناسية و”نقاء الأصل”، والأسطورة في فرجة أحيدوس بأيت حديدو، ورمزيتها في أسامر وكلميمة (باهبي)، ولدى قبائل أيت عطا، ومنطقة توروك، ورمزية الأعراس الجماعية بألنيف ودلالاتها، والمعطى الفينومينولوجي لفرجة كناوة، والجسد الفرجوي في أحواش وركبة درعة وكناوة إسمخان، وفرجة زتان تن تن، والجمالية الصوفية في فن البلدي ، وفرجة جرافة بتافيلالت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.