عبد الرزاق المنصوري عامل اقليم ورزازات يعطي انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 24 لعيد العرش المجيد

admin
2023-07-28T12:20:28+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin27 يوليو 2023
عبد الرزاق المنصوري عامل اقليم ورزازات يعطي انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 24 لعيد العرش المجيد

في غمرة احتفالات الشعب المغربي بتخليد ذكرى عيد العرش المجيد وفي إطار البرنامج الإقليمي الرسمي للأنشطة المخلدة للذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين، أشرف عامل إقليم ورزازات، السيد عبد الرزاق المنصوري، يوم الخميس 27 يوليوز 2023، بخمس جماعات على تدشين وإعطاءانطلاقة وتقديم مجموعة من المشاريع التنموية ذات الوقع الكبير قطاعيا ومجاليا.

حيث شملت هذه المشاريع التنموية كل جماعات الإقليم (17/17)وبلغ حجمها المالي الاجمالي 931 مليون درهم.

وقد همت هذه المشاريع، التي تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، الخاصة بجعل المواطن في صلب الفعل التنموي المندمج والدامج والمستدام، 11 قطاعا و ميدانا حيويا للتدخل وهي :

  • خلق المقاولة الذاتية والتعاونيات لفائدة شباب الإقليم في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية:

حيث تم تسليم شواهد الاستفادة لفائدة 33 من شباب الإقليم المستفيد من خلق33 مقاولة ذاتية، ليصبح العدد الاجمالي للمقاولات المحدثة والمشتغلةبإقليم ورزازات في هذا الإطار237 مقاولة، مكنت من إحداث أزيد من 991 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

علاوة على 101 مقاولة أخرى، هي حاليا في طور التكوين في إطار نفس البرنامج.

كذلك تم تقديم برنامج خلق 150 تعاونية لفائدة دوي الحقوق بالجماعات السلالية، (الذي هو حاليا في مراحله النهائية لاقتناء التجهيزات الخاصة بالمشاريع)، بشراكة بين وزارة الداخلية (التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومديرية الشؤون القروية) واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم ورزازات، ويهم1350 مستفيدة ومستفيد، حيث سيصبح العدد الإجمالي للتعاونيات المحدثة بالإقليم في هذا الإطار، 266 تعاونية والتي تمكن من إحداث أزيد من 2110 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

  • التعليم: حيث تم تسليم مفاتيح 23 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 16 جماعة، مقتناة في إطار شراكة بين مجلس جهة درعة تافلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وبهذا، ارتقى حاليا عدد حافلات النقل المدرسي بإقليم ورزازات إلى272 حافلة، تم اقتناؤها في السنوات القليلة الماضية، في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع شركائها، حيث ارتفع عدد حافلات النقل المدرسي بإقليم ورزازات من 54 حافلة في شهر يناير 2018 إلى 272 حافلة في شهر يوليوز 2023.

وبذلك، يعد إقليم ورزازات من بين الأقاليم التي تتبوأ المراتب الأولى وطنيا من حيث عدد حافلات النقل المدرسي.

  • الصحة والحماية الاجتماعية:حيث تم تسليم شواهد التعيين في إطار التعاقد والإلحاق بالمؤسسات الصحية المعنية لفائدة 33 إطارا طبيا وتمريضيا (من بينهم 22 طبيب)، تم التعاقد معهم تحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والتنفيذ القانوني والمهني والتنظيمي للمديرية الجهوية وللمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، في إطار شراكة ضمت أيضا مجلس جهة درعة تافلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (المكتب الإقليمي)وفاعلين جمعويين إقليميين.

وبإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، تحقق بإقليم ورزازات انتقال نوعي في تقديم الخدمات الصحية وذلك بتوفير تغطية شاملة بالأطباء لكل المراكز الصحية ولكل جماعات الإقليم.

حيث أصبحت نسبة تغطية الجماعات بالأطباء المعينين بها %100. (حاليا، كل جماعة بإقليم ورزازات بها طبيب معين بها).

ونسبة تغطية المراكز الصحية بالأطباء المعينين بها %100. حيث يتوفر الإقليم على 22 مركز صحي كان 11 منهم قبل هذا التعيين، لا يتوفرون على طبيب معين.

  • بناء الطرق والمنشآت الفنية بالعالم القروي: حيث تم الشروع في الخدمة وإعطاء انطلاقة وتقديم 11 طريق و 5 منشآت فنية.
  • الماء الصالح للشرب: حيث هم برنامجا استعجاليا وآخر يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي.
  • بناء السدود والحماية من الفيضانات: تم تقديم برنامج بناء 13 سد.

علاوة على برامج ومشاريع هيكلية كبرى أخرى، استهدفت على وجه الخصوص ساكنة العالم القروي، من أجل مواصلة تكريس الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

وقد همت برامج ومشاريعالقطاعات وميادين التدخل التالية: الفلاحة والتنمية القروية، فك العزلة وتنمية المناطقالجبلية، تنمية المناطق الواحية وحمايتها من الحرائق، اقتناء الآليات لإزاحة الثلوج والمحافظة على البيئة.

ويجدر التأكيد أن هذه المشاريع هي حصيلة تدخل ومساهمة عدة شركاء على مستوى القطاعات الوزارية المعنية والاستراتيجيات والبرامج الوطنية ذات الصلة وولاية جهة درعة تافيلالت ومجلس جهة درعة تافيلالت وعمالة إقليم ورزازات والمجلس الإقليمي لورزازات والسلطات الأمنية والمحلية والمنتخبون بكل مكوناتهم والمصالح اللاممركزة الجهوية والإقليمية والمؤسسات العمومية الوطنية والجهوية والإقليمية المعنية ومختلف الفاعلين المتدخلين بكل فئاتهم، مع شادة خاصة بمساهمة مجموعة مناجم وجمعية إنجاز المغرب وتنويه خاص بالدور المحوري لفعاليات المجتمع المدني المتدخلة بإقليم ورزازات على مساهماتها المستمرة والمتميزة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.