بمناسبة عيد العرش المجيد عامل إقليم تنغير يدشن عدة مشاريع في عدد من جماعات الإقليم تهم فك العزلة و قطاع الماء

admin
2023-07-27T14:30:54+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin27 يوليو 2023
بمناسبة عيد العرش المجيد عامل إقليم تنغير يدشن عدة مشاريع في عدد من جماعات الإقليم تهم فك العزلة و قطاع الماء

حسن الطاهري: تنغير أنفو

في إطارالاحتفالات بالذكرى الـ24 لإعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين ، دشن عامل إقليم تنغير، حسن زيتوني، صباح اليوم الخميس 27 يوليوز الجاري، عدة مشاريع تنموية بكل من جماعة اكنيون، أيت يول ،تلمي ، امسمرير و أيت سدرات السهل الشرقية و الغربية و إغيل نومكون و أسول وألنيف بذلك بحضور الكاتب العام لعمالة تنغير و رئيس قسم الشؤون الداخلية و رؤساء الجماعات المحلية، ورؤساء المصالح الأمنية والسلطات المحلية وفعاليات مدنية وبعض المنتخبين بالاقيلم.

وفي هذا الصدد تم تدشين مشروع مهم لجماعة اكنيون يخص قطاع الماء بحيث تمت برمجة ما يناهز 23,5 مليون درهم لتزويد مركز اكنيون بالماء الصالح للشرب عبر قنوات تمتد الى 40 كيلومتر( قطر 200 مليمتر ) وكذا بناء وتجهيز محطات للضخ و خزان مائي بسعة 100 متر مكعب.

وفي نفس قطاع الماء تمت برمجة عدة مشاريع في كل من جماعة أيت يول (دواوير أيت ايبريرن أيت زياد وايت يول ) بأكثر من مليون درهم، كما تم تخصيص مليون درهم لكل من جماعة أيت سدرات السهل الشرقية و مليون درهم تقريبا لجماعة أيت سدرات السهل الغربية و 1,3 مليون درهم لجماعة إغيل نومكون و 1,5 لجماعة لجماعة أسول وذلك لتزويد ساكنة هذه الجماعات بالماء الصالح للشرب.

وفي إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية في العالم القروي تمت برمجة عدة مشاريع تنموية همت جماعات تلمي و اكنيون و إغيل نومكون و النيف، بحيث تم تدشين الشطر الرابع والأخير للطريق الإقليمية الرابطة بين جماعة امسمرير و جماعة تامتتوشت على مسافة 10,88 كلم بتكلفة تناهز 42,2 مليون درهم وذلك لفك العزلة عن هذه المناطق و كذا تيسير الولوج إلى مركز الاقليم كما يهدف إلى تشجيع السياحة كمدار مدار سياحي يربط مضايق دادس بمضايق تودغا وربط جماعات امسمرير و تلمي وتامتوشت و تودغا العليا في مابينها، وفي نفس السياق والمشروع تم تدشين تتمة أشغال مشروع الطريق الغير المصنفة الرابطة بين أشبارو و أيت زكان مرورا عبر عدة دواوير من جماعة ألنيف على مسافة 10,7كيلومتر بتكلفة تناهز 8,5 مليون درهم وذلك لفك العزلة عن هذه المناطق.

و في إطار برنامج التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية لجهة درعة تافيلالت تم تدشين عدة مشاريع تهم كل من جماعة اكنيون (الطريق الرابطة بين اكيس و تكراكرا على مسافة 9,79 كلم) و جماعة إغيل نومكون ( الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية و توغزى أيت تومرت على مسافة 5,72 كلم ) و جماعة تلمي (الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 704 و أيت عتو اوموسى على مسافة 2,04 كيلومتر).

وفيما يخص برنامج حماية الواحات من الحرائق وتهيئتها بالجهة تم تدشين عدة مشاريع تهم أشغال تهيئة ممرات العبور داخل الواحات بإقليم تنغير على مسافة 6,84 كيلومتر بغلاف مالي يقدر ب 5 مليون درهم.

و ختام تدشين هذه المشاريع عبر عدد من منتخبي الجماعات المحلية و كذا رؤساء الاطارات المدنية عن فرحتهم بإخراج هذه المشاريع للوجود و شكروا عامل إقليم تنغير على مساهمته الفعالة في فك العزلة عن إقليم تنغير كما وجهوا برقية تهنئة للملك محمد السادس نصره الله بمناسبة عيد العرش المجيد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.