عامل إقليم تنغير يشرف على تدشين مركز صحي بإميضر و دار الامومة بقلعة مكونة بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد

admin
2023-07-26T17:51:26+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin25 يوليو 2023
عامل إقليم تنغير يشرف على تدشين مركز صحي بإميضر و دار الامومة بقلعة مكونة بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد
تنغير انفو

في إطارالاحتفالات بالذكرى الـ24 لإعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين ، دشن عامل إقليم تنغير، حسن زيتوني، صباح اليوم الثلاثاء 25 يوليوز الجاري، بنايتين صحيتين بكل من جماعتي، اميضر، وقلعة مكونة، وذلك بحضور الكاتب العام لعمالة تنغير و رئيس قسم الشؤون الداخلية و رئيسي مجلس جماعتي اميضر وقلعة مكونة،و المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتنغير، وبعض الأطر الطبية و الشبه طبية بالإقليم، ورؤساء المصالح الأمنية والسلطات المحلية وفعاليات مدنية وبعض المنتخبين بالاقيلم.

IMG 20230725 WA0028 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتأتي هذه التدشينات في إطار سعي المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية و هي بالتعاون مع شركائها إلى تقريب الخدمات الصحية الضرورية لفائدة المواطنات والمواطنين وتحسين جودة العرض الصحي بإقليم تنغير، حيث انطلقت خدمات المركز الصحي القروي المستوى الأول بجماعة اميضر.

DSC7774 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


ويهدف هذا المركز الصحي الذي أنجز بغلاف مالي يناهز
1.974.646,00، إلى تحسين جودة العرض الصحي بجماعة اميضر، مع تعزيز الشبكة الصحية للعلاجات الاساسية بجماعة اميضر و توفير خدمات صحية للقرب وكذلك تعزيز الخريطة الصحية بالإقليم لأجل تحسين المؤشرات الصحية بالعالم القروي والاستجابة لحاجيات الساكنة .


ويحتوي هذا المرفق الصحي  بعد إعادة  تأهيله وتجهيزه في إطار المخطط الحكومي الرامي إلى تجويد وتوسيع العرض الصحي العمومي والذي يرتقب أن تستفيد من خدماته ساكنة تفوق 48 ألف نسمة، على مجموعة من المرافق الصحية الأساسية، منها: قاعة الانتطار وأخرى خاصة بالاستشارة الطبية، تم قاعة التخطيط العائلي، وقاعة تعنى بصحة الأم والطفل وصيدلية، بالإضافة إلى تخصيص فضاء لاستقبال المرتفقين ومرافق وتجهيزات طبية وتمريضية أخرى.


وفي إطار التنسيق والتعاون والشراكة التي تجمع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتنغير مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية (الصحة الجماعاتية) بالإقليم، تم تدشين دار الأمومة بجماعة قلعة مكونة بغلاف مالي يقدر ب 1.730.905,00 درهم، من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتنغير.

DSC7802 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك


ويأتي هذا المشروع المدرج ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف العناية بصحة الأم والطفل بالمناطق القروية وتشجيع الولادة بالأماكن المراقبة طبيا، وتحسيس ومواكبة الحوامل في كل ما يخص صحة الأم والطفل، لأجل المساهمة في تقليص معدل الوفيات لدى النساء الحوامل والمواليد الجدد، مع التخفيف من معاناة النساء الحوامل، وخاصة المنحدرات من المناطق النائية واللائي يعشن في وضعية هشة بمختلف الدواوير والقرى المجاورة للجماعة الترابية قلعة مكونة.

IMG 20230725 WA0026 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وبمستشفى القرب بجماعة قلعة مكونة ـ اشرف عامل الاقليم و الوفد المرافق له على اعطاء انطلاقة تشغيل ماسح ضوئي “سكانير” بغلاف مالي قدره 4.224.000,00 درهم.

IMG 20230725 WA0019 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

كما تم تقديم شروحات مستفيضة للسيد العامل و الوفد المرافق له حول مجموعة من المشاريع التي تهم اشغال التزويد بالماء الصالح للشرب على مستوى دواوير تابعة للجماعات (ايت سدرات السهل الشرقية ، ايت سدرات السهل الغربية ،اغيل نمكون) بغلاف مالي اجمالي   4.056.138,00، وكذلك اشغال تقدم بناء الطريق الرابطة بين الطريق الاقليمية 1502 وتوغزى ايت تومرت على طول 5,72 كلم بجماعة اغيل نمكون بغلاف مالي قدره 7.476.861,00 درهم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.