بومالن دادس الحفل الختامي لبرنامج دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

admin
2023-07-17T07:54:52+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin16 يوليو 2023
بومالن دادس الحفل الختامي لبرنامج دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

أحمد زرير

    احتضن الفضاء الثقافي بومالن دادس صباح يوم السبت 15 يوليوز 2023 صبحية ثقافية تربوية  وتواصلية بمناسبة حفل التفوق للموسم الدراسي 2022/2023، لفائدة تلاميذ و تلميذات نزلاء مركز تكوين ومساعدة الاشخاص في وضعية إعاقة ببومالن دادس، المستفيدين من برنامج دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.
الحفل من تنظيم جمعية دادس للأشخاص ذوي الاعاقة بجماعة بومالن داس اقليم تنغير، تحت شعار ” دعم وتشجيع التفوق والابداع من أجل إدماج و تعليم دي جودة” بتنسيق وتعاون ودعم من المندوبية الاقليمية تنغير للتعاون و الوطن، ومجلس جماعة بومالن دادس. والسلطات المحلية، وجمعيات المجتمع المدني.
  يأتي الحفل في إطار تنفيذ بنود اثفاقية الشراكة المبرمة بين جمعية دادس للأشخاص في وضعية إعاقة بومالن دادس، التي تسير مركز تكوين ومساعدة الاشخاص في وضعية إعاقة ببومالن دادس مع المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني باقليم تنغير، حول دعم برنامج تحسين ظروف تمدرس الاطفال في وضعية إعاقة داخل المركز يأتي الحفل في إطار الانشطة التربوية التي تقوم بها الجمعية داخل المركز، وتفعيلا للبرنامج السنوي في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.                                                                 وقد حضر الحفل رئيس الجمعية، وممثل المجلس الجماعي بومالن دادس، والأطر العاملة بالمركز، وممثلوا جمعيات المجتمع المدني في مجال الاعاقة باقليم تنغير، وأباء وأمهات الاطفال والمستفيدين من خدمات المركز.
افتتحت أنشطة الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني المغربي على شكل لوحة فنية من أداء المستفيدين والمستفيدات من المركز، ثم كلمة رئيس الجمعية السيد موح الحضري في كلمته رحب بالحاضرين وشكرهم على تلبية الدعوة، وقدم السياق العام للحفل، كما عرض أهم خدمات المركز ودور الجمعية في تسييره. كما شكر الداعمين والشركاء والمتدخلين وعلى رأسهم عامل صاحب جلالة الملك محمد السادس بعمالة اقليم تنغير في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومندوبية التعاون الوطني في إطار الدعم والمنح والتنسيق والمواكبة، من أجل تحسين خدمات المركز سواء من حيت التمدرس، والتكوين الحرفي والترويض الحركي، وورشات الرسم والخياطة.
  ثم كلمة ممثل المجلس الجماعي بومالن دادس السيد يوسف بواس الذي شكر الجمعية على الدعوة، ونوه بمجهودات الاعضاء والاطر العاملة بالمركز. وفي كلمته أشار الى ضرورة تقاسم المسؤوليات داخل المركز من أجل إحداث وحدات وحصص تعليمية وطبية جديدة بتجهيزات وأطر ذات كفاءات ترقى إلى مستوى تحسين وضعية ذوي القدرات الخاصة بالمركز وكذلك تحديد افق واضحة للمستفيدين كالإدماج في الحياة العامة والمهنية وفي أسلاك التعليم العمومي. وأكد أن الحفل فرصة للقاء ولتجديد التواصل والاستماع ورفع التوصيات. وأضاف في كلمته أن المجلس مستعد دائما لدعم وتوفير الموارد المادية والمعنوية وتنمية أنشط المركز. ووجهت رسالة نبيلة الى الاباء والامهات وذوي القدرات، وهي الايمان بقضاء الله وقدره، والايمان بالقدرات الخاصة في بناء وجعل المستقبل أحسن وأفضل…
وقد تضمن برنامج الحفل فقرات متنوعة وإبداعية، أناشيد ومسرحيات وألعاب من أداء المتعلمين والمتعلمات بالمركز تحت إشراف المربيات الخاصة. كما تضمن الحفل حلقة نقاش وتواصل بين أباء وأمهات المستفيدين والمستفيدات وأعضاء الجمعية والمجلس الجماعي، وأثمر النقاش بتدخلات الأباء والأمهات والحاضرين على ضرورة تجديد وتطوير اليات المواكبة والارشاد للأطفال المتمدرسين، والالحاح على فتح مرفق بالمركز خاص بالأطفال التوحديين، والتدخل لدى مصالح المؤسسات التربوية العمومية للموافقة على دمج ذوي الاعاقة في اسلاك التعليم الابتدائي.
  وقبل اختتام الحفل تم توزيع شواهد الشكر والتقدير على الداعمين والشركاء، وعلى المربيات الخاصة والاطر الادارية بالمركز، كما تسلم للمتعلمين والمتعلمات شواهد التفوق الدراسي لذات الموسم.
  مر الحفل في جو بهيج، ولقي نجاحا واستحسانا باهرا من حيت الاستقبال والتنظيم المتميز، فكل الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح الحفل.
 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.