المجلس الإقليمي لتنغير يصادق على جميع نقط دروة يوليوز الاستثنائية

admin
2023-07-13T01:22:30+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin12 يوليو 2023
المجلس الإقليمي لتنغير يصادق على جميع نقط دروة يوليوز الاستثنائية

صادق المجلس الإقليمي لتنغير يومه الأربعاء 12 يوليوز 2023 على مجموعة من النقط المدرجة بجدول أعمال دورته الاستثنائية يومه 12 يوليوز 2023.

و قد ترأس السيد ابراهيم أيت القاسح رئيس المجلس الإقليمي لتنغير أشغال هذه الدورة الاستثنائية بحضور السيد حسن الزيتوني عامل إقليم تنغير ، و السيد عبد الرزاق الكورجي الكاتب العام بالعمالة و السيد مصطفى أوقاسي رئيس قسم الجماعات الترابية بالعمالة.
حيث تمت دراسة و مناقشة نقط جدول الأعمال من طرف السيدات و السادة أعضاء المجلس الحاضرين في جو يسوده الحوار و النقاش البناء و احترام مختلف وجهات النظر مع تغليب المصلحة العامة لساكنة الإقليم.
و يتعلق الأمر بالنقط التالية:
1 – الدراسة والمصادقة على تعديل الميزانية برسم السنة المالية 2023 .

هذه النقطة تأتي في إطار الحصة الإضافية من الضريبة على القيمة المضافة التي توصل بها المجلس الإقليمي من وزارة الداخلية والتي تم ادراجها في جدول أعمال هذه الدورة قصد تخصيصها وفق الحاجيات الأساسية للمجلس في التسيير.

2 -الدراسة والمصادقة على إتفاقية شراكة من اجل تمويل وانجاز مشروع تأهيل المحورالطرقي بين بومالن دادس وقلعة مكونة ” التثمين الترابي والطبيعي لمحور الورد العطري باقليم تنغير “.

تأتي هذه النقطة في إطار تأهيل المحور الطرقي بين بومالن دادس قلعة امكونة ، هذه الاتفاقية تضم مجموعة من الشركاء والمجلس الإقليمي ضمنها حيث سيصادق عليها نظرا لالتزامه مسبقا بمجموعة من الالتزامات كالتأهيل الداخلي والخارجي للمحطة الطرقية ببومالن دادس وإحداث محطة طرقية بقلعة امكونة بالإضافة الى بناء محلات نموذجية لبيع المنتوجات المجالية.


3 -الدراسة والمصادقة على إتفاقية شراكة بين مجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لتنغير والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بتنغير من اجل دعم وتحسين الخدمات الصحية بإقليم تنغير.

هذه الإتفاقية تهم بالأساس دعم الإقليم بالأطر الصحة المتخصصة نظرا للخصاص الهائل وقد سبق للمجلس أن صادق على مثلها سابقا وتم الإعلان عن الصفقة تنفيذا للاتفاقية.

4 -الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لانجاز محطة طرقية بمدينة تنغير.
تم التصويت على تأجيل هذه النقطة لضرورة تحيين الدراسة المنجزة للمشروع منذ سنوات وفق المعطيات الجديدة.
5 -الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمجلس الإقليمي لتنغير من اجل تمويل وانجاز” بناء
خزان للماء الصالح للشرب وتجهيزه بنظام الضخ بالطاقة الشمسية بدوار ايت مومن تزكي بالجماعة الترابية تودغى العليا “.

بمبادرة من جماعة تودغى العليا والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان و بشركة مع المجلس الإقليمي سيتم إنجاز مشروع بناء خزان للماء الصالح للشرب وتجهيزه بدوار أيت مومن تزكي بجماعة تودغى العليا.

6-الدراسة والمصادقة على إتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لتنغير وجمعية تتكلف بتسيير مركب الصناعة التقليدية بتنغير.

بعد التسليم المؤقت للمشروع وللحفاظ على هذه المعلمة و صيانتها ارتأى المجلس منح تسييرها الى احدى الجمعيات او التعاونيات المهنية وفق نموذج الإعلان الذي توصل به المجلس من طرف مندوبية الصناعة التقليدية.

7 -الدراسة والمصادقة على رفع ملتمس إلى السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يتعلق ببناء منشأت رياضية مختلفة بإقليم تنغير.

تلبية لمجموعة من الطلبات التي توصلت بها إدارة المجلس ودفاعا على مختلف الأصناف الرياضية بالإقليم سيقوم المجلس الإقليمي برفع ملتمس الى الوزارة المعنية من أجل إحداث ثلاث حلبات لألعاب القوى بثلاث جماعات بالإقليم بالإضافة الى إمكانية انجاز منشآت رياضية أخرى.

و تمت المصادقة على كافة النقط بالإجماع مع إدخال التعديلات اللازمة المشار إليها خلال أشغال هذا الإجتماع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.