زاكورة ….اختتام الدورة العاشرة لمهرجان اركيون 2023

admin
2023-07-10T12:05:22+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin9 يوليو 2023
زاكورة ….اختتام الدورة العاشرة لمهرجان اركيون 2023

تحت شعار ” من اجل فعل تنموي دائم” نظمت جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مهرجان أركيون السنوي في دورته العاشرة بين 30 يونيو و 3 يوليوز 2023 بدوار اركيون جماعة أفرا إقليم زاكورة.

المهرجان الذي انطلق الاحتفال به منذ 2010 وصل الى دورته العاشرة التي تظمنت عدة فقرات وانشطة تهم المجالات الرياضية والثقافية والعلمية والدينية والفنية والتربوية…

صباح الجمعة 30 يونيو كان الجميع مع موعد مع السباق على الطريق انطلاقا من الطريق الوطنية رقم 9 الى دوار اركيون، و عرف مشاركة عداءات وعدائين معروفين من ضمنهم العداءة الزاكورية سعاد الحداد و إيمان بوفتو اللتان تنتميان الى نادي حد السوالم لألعاب القوى، والعداء هشام أنفلوس. تم تقسيم المشاركين الذين بلغ عددهم حوالى 90 مشارك ومشاركة الى 6 فئات ذكور و اناث (الصغار ، الفتيان، الكبار). وقد تكريم العداءة سعاد الحداد بحضور مدربها السيد عبد الاله نظير جهودها في تشريف جماعة افرا ومنطقة زاكورة.

في نفس الوقت (عشية الجمعة) تم افتتاح دوري تگمات لكرة القدم في حفل رائع ضم لوحات تعبيرية رائعة لأطفال أركيون و تقديم الفرق الثمانية المشاركة ( أركيون، إكموضن، أرمض، البرج، الروضات ، أيت الخرج) . كما تم تجسيد شعار تگمات( الأخوة) بين ممثلي الفرق في لوحة رائعة ، واستمر الدوري المنظم بتنسيق مع النادي الرياضي حسنية أركيون لأسبوع كامل بملعب أركيون الكبير في مجموعتين تأهل منها المباراة النهائية فريقي أولمبيك أرمض و إتحاد إكموضن، هذا الأخير استطاع الفوز بلقب دوري تگمات في حفل عرف حضور شخصيات وازنة يتقدمهم كل من السيد قائد قيادة تمزموط وقائد الدرك الملكي بأكدز و قائد الوقاية المدنية بأكدز و بعض منتخبي جماعة تنسيفت وأفرا وفعاليات جمعوية أخرى. وقد تم تكريم كل من السيد قائد قيادة تمزموط والسيد قائد الوقاية المدنية والسيد مدير مصالح جماعة أفرا، وكذلك المرحوم عمو حسن اعترافا بجهودهم في سبيل خدمة التنمية على صعيد جماعة أفرا.

في اليوم الثاني من المهرجان السبت 1 يوليوز تم افتتاح معرض المنتوجات المحلية التعاونيات أمام القاعة متعددة التخصصات بأركيون بمشاركة تعاونيات من جماعات أفرا ومزكيطة و أفلاندرى ، بغية التعريف بمنتوجاتها، وتثمين المنتوج الفلاحي المحلي والصناعة التقليدية. المعرض استمر ليومين السبت والاحد.

يوم الاحد اجتمع ثلة من الباحثين والمهتمين بالشأن العلمي المحلي في ندوة علمية حول ” الاقتصاد الإجتماعي والتضامني بالواحات” بمشاركة أساتذة باحثين و طلبة الدكتوراه والماستر و رؤساء الجماعات والجمعيات … الندوة التي انطلقت الساعة 10.00 صباحا الى غاية 17.00 قسمت لثلاث جلسات، الاولى ركزت على التأطير النظري والمفاهميمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ثم الثانية ركزت على واقع واكراهات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالواحات ، اما الثالثة فحاولت الوقوف عند اهم التجاوب الناجحة للتعاونيات في المجال الواحي بغية الاستفادة منها.

بالموازاة مع الندوة العلمية ومعرض المنتوجات المحلية كان اطفال اركيون مع ورشة للمعامل اليدوية من التي أطرها الاستاذ مصطفى أيت خاحماد بفضاء مكتبة الصفاء، الهدف منها حث الاطفال على إعادة تدوير المتلاشيات خاصة الورقية والبلاستيكية لخلق ابداعات لتزيين فضاءات المؤسسة التعليمية او المنازل.

كما عرف يوم الاحد كذلك تنظيم مسابقة لتجويد القرآن الكريم بتنسيق مع جمعية الإسراء لتحفيظ القرآن الكريم، شارك فيها مشاركين من أركيون و تمكسلت و اكدز تحت اشراف لجنة تحكيم تضم إمام مسجد اركيون و أساتذة التربية الإسلامية، قسم فيها المشاركون الى مجموعتين الصغار والكبار وتم فيها تكريم 3 شخصيات قدمت الشيء الكثير لأركيون ويهم الأمر إمام المسجد السيد العربي ايت بحى ، ومؤذن المسجد السيد لحسن بوحميد، والسيد لحسن ايت يوسف احد شيوخ القبيلة.

في اليوم الاخير من المهرجان يوم الاثنين 3 يوليوز 2023 نظم حفل ختامي للمهرجان انطلق 22.00 الى حدود 4.00 صباحا ضم فقرات تربوية هادفة ( اناشيد ، مسرحيات، لوحات تعبيرية…) وتتويج المتفوقين والمتفوقات في مدرسة اركيون بتنسيق مع جمعية امهات واباء اولياء تلاميذ مدرسة اركيون وإدارة المؤسسة، وتوزيع الجوائز على الفائزين في السباق على الطريق ، و تم كذلك تكريم مدير المهرجان السيد محمد بوحميد الرئيس السابق لجمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اعترافا بجهوده المتواصلة لصالح قبيلة اركيون ، كم تم تكريم جمعية وفاق تمكسلت للتنمية البشرية التي تربطها علاقة شراكة مع جمعية تعليت للتنمية بحضور أعضاء من مكتبها التنفيذي. الحفل كذلك عرف لوحة فلكلورية لأحواش أركيون.

المهرجان السنوي لأركيون في دورته العاشرة 2023 بمشاركة عدة شركاء كالجماعة الترابية أفرا والجماعة الترابية تمزموط و المجلس الإقليمي للشباب زاكورة والمتجر الممتاز عبدو و مقاولة كريم العابدي للزجاج و مكتبة الاخوين و شركة شاي صاغرو و الجمعية الخيرية للقلوب الرحيمة أفرا و جمعية الاشراق للتنمية الثقافية والاجتماعية والرياضية وجمعية الاسراء لتحفيظ القرآن الكريم وجمعية امهات واباء واولياء تلاميذ مدرسة اركيون والنادي الرياضي حسنية اركيون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.