انطلاق أشغال بناء الطريق الرابط بين تونفيت و زاوية سيدي يحيى أويوسف بإقليم ميدلت

admin
2023-06-27T22:57:01+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin20 يونيو 2023
انطلاق أشغال بناء الطريق الرابط بين تونفيت و زاوية سيدي يحيى أويوسف بإقليم ميدلت

أعطى، أمس الثلاثاء، السيد مصطفى النوحي، عامل اقليم ميدلت مرفوقا بالنائب الأول لرئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، السيد حماد آيت باها، الى جانب أعضاء مجلس الجهة عن إقليم ميدلت السيدة حكيمة كراخي و السادة مولاي ابراهيم الكبير و احماد امسهول و سعيد الطاهري، و مجموعة من المنتخبين وممثلي مصالح الدولة بالإقليم، انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابط بين تونفيت و زاوية سيدي يحيى أويوسف مرورا بدوار آيت شعى أعلي بجماعتي تونفيت و سيدي يحيى أويوسف بإقليم ميدلت.

و يأتي إنجاز هذا المسار الطرقي، من طرف مجلس جهة درعة تافيلالت، في إطار تنفيذ اتفاقية التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت، حيث سيمتد الطريق على طول 16 كلم بقارعة تصل إلى 6 أمتار عرضا، و بتكلفة مالية ناهزت 16 مليون درهم، و ستسهر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لدرعة تافيلالت على تنفيذ أشغاله طيلة خلال 12 شهراً.

وتهم الاتفاقية، التي يجري انجازها ما بين 2022 و 2026 بمساهمة للجهة تصل الى 223 مليون درهم، دعم تهيئة المسالك القروية بالمناطق الجبلية و بناء قناطر وممرات على مجاري الأودية و مكافحة انجراف التربة بالمناطق الجبلية (بناء حواجز وعتبات لتخفيف سرعة المياه)، إلى جانب اقتناء آليات لإزاحة الثلوج و إنشاء ملاجئ لحماية الماشية والرحل ومراكز تخزين الأعلاف و تهيئة المواقع البيئية والمناطق الخضراء.

جدير بالذكر، أن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع – درعة تافيلالت هي مؤسسة عمومية تتمتع باستقلال إداري ومالي، و تخضع لإشراف ورقابة مجلس الجهة، ويتمثل دورها في تقديم الدعم القانوني والهندسي والتقني والمالي أثناء دراسة وتطوير مشاريع وبرامج التنمية، لمجلس الجهة، وتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية التي تتبناها الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.