تنغير.. لقاءات وحملات تحسيسية لتوعية المستهلك حول نصائح عامة بخصوص أضحية عيد الأضحى 1444

admin
2023-06-25T10:03:08+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin25 يونيو 2023
تنغير.. لقاءات وحملات تحسيسية لتوعية المستهلك حول نصائح عامة بخصوص أضحية عيد الأضحى 1444

نظمت جمعية إنصاف لحماية المستهلك، اليوم السبت 24 يونيو 2023 بمدينة تنغير حملات التوعية والتحسيس، وزيارات ميدانية وتفقدية وتقديم نصائح عامة بخصوص أضحية العيد، وتلقي أهم الأسئلة المتداولة من قبل المستهلكين.

IMG 20230625 WA0028 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتأتي هذه اللقاءات والحملات التحسيسية التوعوية التي تنظمها الجمعية، بشراكة مع الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، وبتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية والإقليمية لتنغير، والمصلحة البيطرية الإقليمية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة درعة تافيلالت.


وشملت هذه اللقاءات والحملات وكدا الزيارات الميدانية، السوق الأسبوعي للماشية بتنغير، وعدد من نقط البيع المختلفة الخاصة بالجزارين والكسابة، وبائعي المواد الغذائية بأنواعها، وذلك للوقوف عن قرب على وضعية السوق وعلى مستوى الطلب والعرض الموجه لصالح المستهلك.

IMG 20230625 WA0027 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وبالمناسبة قال رئيس جمعية إنصاف لحماية المستهلك، السيد مروان قراب، إن مكونات الجمعية، قامت طيلة اليوم بتنسيق مع المصالح البيطرية الإقليمية لتنغير التابعة “لأونسا” بجهة درعة تافيلالت تحت إشراف السلطات المحلية بجولات ميدانية وتفقدية للمحطة الطرقة ومحطة سيارة الأجرة الكبيرة، وعدة ساحة وأحياء بمدينة تنغير، وذلك من أجل تقديم نصائح وشروحات حول استفسارات المواطنين، مع توزيع المطويات (les brochures) المعتمدة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والتي توضح ضرورة احترام مجموعة من التوصيات بدءا باختيار الأضحية المرقمة من طرف أونسا وكذا طريقة توفير “سقيطة” سليمة وصحية.


وأشار السيد قراب، في تصريح للصحافة، أن هذه الشروحات والنصائح المعتمدة من قبل المصالح المختصة، توصي بتوفير الماء فقط، 12 ساعة قبل ذبح الأضحية وذبحها بطريقة سليمة وتركها في مكان بارد بعيدا عن الحرارة، كما أوصت بتجنب نفخ الأضاحي بالفم، وحثت المواطنين بقطع “السقائط” 5 ساعات بعد ذبحها وخزنها في المبردات بطريقة تسمح بمرور الهواء بين الأكياس البلاستيكية التي تحتوي على اللحم وعدم تكديسها في هاته المبردات.


ونوه قراب بالدور الذي تقوم به عناصر أونسا بتنغير بعد الاطلاع على برنامج المداومة قبل وأثناء وبعد عيد الأضحى الذي ستعتمده المصلحة البيطرية بالإقليم، من اجل استقبال المواطنين والمواطنات والإجابة على استفساراتهم المتعلقة بأضحية العيد وجودتها، بحيث تم جرد لائحة المفتشين البيطريين لإقليم تنغير وضمها إلى اللائحة الوطنية على الموقع الالكتروني لا ونسا ONSSA.GOV.MA.


وأشاد المسؤول الجمعوي بالتعاون الجاد والواقعي الذي حضي به أعضاء جمعية إنصاف لحماية المستهلك من طرف السيد باشا مدينة تنغير، والسادة رجال السلطة، رؤساء الملحقات الإدارية بها، وكدا عناصر المصلحة البيطرية الإقليمية من أجل إنجاح هذا الحدث الهام الذي يستهدف حماية المستهلك بتغير، مؤكدا ان العرض يفوق الطلب و أن القطيع من الغنم والمعز في صحة جيدة بإقليم تنغير.


للإشارة، قامت المصلحة البيطرية الإقليمية بتسجيل مربو الغنم والمعز و بترقيم هاته الرؤوس من الأغنام والمعز بمعدل يفوق %100 حاجيات الإقليم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.