من تنغير رئيس و أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت في اجتماع مع رئيس الحكومة و الوزراء المرافقين له

admin
2023-06-17T22:43:43+01:00
آخر الأخبارجهويةمحلية
admin17 يونيو 2023
من تنغير رئيس و أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت في اجتماع مع رئيس الحكومة و الوزراء المرافقين له
تنغير انفو - تنغير

نظم مجلس جهة درعة تافيلالت، اليوم السبت، في اختتام زيارة الوفد الحكومي للجهة، اجتماعا موسعا مع السيد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، و الوفد المرافق له، المتكون من السيد وزير الماء و التجهيز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات و وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني و وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الى جانب السيد والي جهة درعة تافيلالت و السيد عامل إقليم تنغير، بقاعة المؤتمرات بعمالة تنغير، بحضور السيدات و السادة أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت.

و قدم السيد اهرو أبرو، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، عرضا مفصلا حول الجهود التي قام المجلس من أجل تنزيل عدد مهم من المشاريع في قطاعات حيوية و هامة، ليجري التعبير من مختلف الفرق السياسية بالمجلس و ممثلي الأقاليم الخمسة المكونة للجهة، عن باقي الاحتياجات و يمكن ان تحسن و تجود مستوى عيش الساكنة و تؤهل المجال الترابي.

و تفاعل السيد رئيس الحكومة و السادة الوزراء مع مداخلات السيدات و السادة أعضاء مجلس الجهة، مؤكدين أن هذه الزيارة تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، و معربين عن ترحابهم بكل المقترحات و المبادرات التي من شأنها أن تساهم في استدراك الزمن التنموي و في تنزيل التنمية على صعد متعددة بما يضمن العدالة المجالية و يحقق الازدهار و يجعل الجهة في مستوى تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

و قبل هذا الاجتماع، اطلع الوفد الحكومي على مختلف الجهود التي تبذلها مختلف المصالح ومجلس الجهة في تنزيل المشاريع التي تعزز البنية التحتية و تنمي الرأسمال البشري باقليم تنغير من بينها تعزيز العرض المائي و تعزيز البنية الطرقية للاقليم، و كذا مشاريع قطاع الصحة و الحماية الاجتماعية و مشاريع قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة باقليم تنغير و مشاريع مخطط الجيل الأخضر خلال فترة 2020 و 2023.

و اطلع الوفد كذلك، على تفاصيل اتفاقية تمويل و تنفيذ برنامج تنمية سياحة الجبال والواحات لجهة درعة تافيلالت، الذي تساهم في إنجازه الجهة بكلفة مالية بلغت 121.4 مليون درهم، و كذلك برنامج تحسين الجاذبية للمجالات الترابية و ظروف عيش الساكنة بالجماعات الترابية التابعة لاقليم تنغير، الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 355.85 مليون درهم.

كما زار الوفد ورش بناء المستشفى الإقليمي بتنغير للوقوف على وضعية تقدم تشييده و تجهيزه، وهو المشروع الذي خصص له غلاف مالي وصل 240 مليون درهم، كما اطلع على تفاصيل مجموعة من المشاريع الصحية، من بينها تهيئة مستشفى بومالن دادس، بغلاف مالي يصل إلى 65 مليون درهم، إضافة إلى تأهيل 21 مركزا صحيا بتكلفة إجمالية تناهر 44.7 مليون درهم، وتأهيل وإعادة بناء 9 مراكز صحية قروية بتكلفة تصل إلى 22.4 مليون درهم، وبناء مركز صحي من المستوى الأول بأفانور، وتجهيز مستشفى قلعة مكونة بجهاز سكانير، واقتناء المعدات الصحية لمركز “ألنيف” لغسيل الكلي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.