الرشيدية… رئيس الحكومة يتفقد مشاريع تنموية بجهة درعة تافيلالت

admin
2023-06-15T22:35:17+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin15 يونيو 2023
الرشيدية… رئيس الحكومة يتفقد مشاريع تنموية بجهة درعة تافيلالت

حل، اليوم الخميس، بمدينة الرشيدية السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مرفوقا بالسيد نزار بركة، وزير التجهيز و الماء، والسيد خالد ايت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، و السيد محمد الصديقي، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، و السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، و السيد عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار، في زيارة الى أقاليم الرشيدية و تنغير و ورزازات و زاكورة، ستعرف تقديم و توقيع وتدشين عدد من المشاريع التنموية .

و استهل السيد رئيس الحكومة و الوفد المرافق، زيارته لاقليم الرشيدية، بالإشراف على حفل مراسيم التوقيع على اتفاقيات لانجاز مشاريع في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار و مجال الصحة، لبناء وتجهيز كلية الطب و الصيدلة و المستشفى الجامعي بالرشيدية، الذي وقعها كل من السيد رئيس جهة درعة تافيلالت و السيد وزير الصحة و الحماية الاجتماعية و السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الإبتكار، بحضور السيد والي جهة درعة تافيلالت، و السيدات والسادة منتخبي جهة درعة تافيلالت و ممثلي المصالح اللاممركزة للدولة.

و قال السيد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، في كلمة له بالمناسبة، ان “زيارة السيد رئيس الحكومة و الوفد المرافق له، تأتي من أجل الإطلاع على تقدم تنزيل البرامج الحكومية وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية الجديدة، تهم عدة قطاعات حيوية كالتعليم والصحة والماء والفلاحة والطرق والسياحة”.

و أضاف رئيس الجهة، إن “هذه المشاريع النوعية تستجيب لإنتظارات ساكنة هذه الربوع وخصوصا الأجيال الصاعدة، حيث ستمكن من تحسين جاذبية هذه الجهة وظروف العيش بها، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده”.

و جاء في كلمة السيد اهرو أبرو، أن “مجلس جهة درعة-تافيلالت بكل مكوناته ممتن لكم السيد رئيس الحكومة على الدعم المتواصل الذي ما فتئتم تولونه لهذه الجهة حتى تستدرك الخصاص الذي تشهده في عدة قطاعات، وتستثمر جيدا في الخيرات التي حباها الله بها، من موارد طبيعية ورأس مال بشري وإرث ثقافي وحضاري”.

و أبرز السيد الرئيس، أن مجلس الجهة منخرط في هذه الدينامية التنموية، حيث يقوم بتنفيذ مجموعة من المشاريع بتعاون مع شركائه في التنمية الترابية، وتهم عدة ميادين كالتزود بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم والصحة وفك العزلة وتنمية مناطق الواحات والجبال والسياحة والسينما، وما إلى ذلك من المشاريع.

و تهدف الاتفاقية الإطار بين مجلس جهة درعة-تافيلالت و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار و وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الى تجويد مستوى التعليم العالي بالجهة و خلق فضاء للبحث والابتكار في مختلف المجالات والتخصصات و توفير أرضية للبحث العلمي والادبي وتشجيع الابتكار، بالإضافة الى تحسين الخدمات الصحية لساكنة الجهة عبر إحداث كلية للطب والصيدلة ومستشفى جامعي و تعزيز القطاع الصحي بأطر طبية متخصصة في مختلف التخصصات.

وتروم هذه الاتفاقية، بناء وتجهيز كلية الطب والصيدلة بمدينة الرشيدية و بناء وتجهيز مستشفى جامعي و تطوير القطب الجامعي بمدينة ورززات، فضلا عن احداث مكتبة جامعية متخصصة وفضاءات خاصة بالمشروع «CODE 212» و احداث حي جامعي عمومي و آخر خاص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.