تنغير.. خصوصيات وآليات حماية التراث الثقافي للمنطقة

admin
2023-05-23T23:19:07+00:00
آخر الأخبارتنغيرثقافة و فن
admin23 مايو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 23 مايو 2023 - 11:19 مساءً
تنغير.. خصوصيات وآليات حماية التراث الثقافي للمنطقة

محمد نجما – تنغير أنفو

نظمت المحافظة الجهوية للتراث الثقافي مساء اليوم الثلاثاء ،23 ماي 2023، بقاعة المسيرة الخضراء، لقاء تمحور حول “التراث الثقافي بتنغير والنواحي، الخصوصيات وآليات الحماية” أطره الدكتور مصطفى الحسناوي.

IMG 6266 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

أكد الحسناوي في البداية انه يجب التركيز على ابعاد التراث الثقافي المتمثلة في البعد الهوياتي والتاريخي، البعد الشعبي والابداعي وأخيرا البعد التنموي السياحي، وكل ذلك من خلال التطرق للخطارات، القصور والقصبات، الموقع الاثري، المناظر الطبيعية، المباني التاريخية، الحرف والعادات والتقاليد.

IMG 6278 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ومن تم عرج على سبل بناء اقتصاديات التراث بتثمينه المتمثل في الحفاظ عليه، تجديده، ترميمه وصيانته وكل ذلك يستهدف التنمية الترابية بعد تحقيق الرقي الاجتماعي والانفتاح الثقافي والنمو الاقتصادي.

وقد حاول مصطفى الحسناوي الإجابة على مجموعة من التساؤلات “المساعدة للحصول على تصور يتقاسمه الجميع” كمشروع ثقافي للمنطقة تنغير، ومنها على سبيل المثال:

  • من نحن؟ وما هو تاريخنا؟ ما هي المنتوجات والقيم التي نوفرها؟ وما هي غايتنا؟ ما هي الاخطار التي تهدد تراثنا؟
  • ما هو مشروعنا الثقافي الذي نريده لساكنتنا ولجماعتنا الترابية؟
  • ما هي القيم التي نتمنى ونحلم ان نسترجعها بطريقة فريدة خلال 10 سنوات المقبلة؟ وما هي خطة عملنا لتحقيق هذه الرؤية؟

واكد الحسناوي في عرضه أن تدبير التراث الثقافي بتنغير تواجهه مجموعة من التحديات أجملها في الإهمال وصعوبة رد الاعتبار، التدهور الذي يعرفه هذا التراث بسبب العوامل الطبيعية ثم التوسع العمراني وهجرة المباني، الشيء الذي نتج عنه “إفراغ المدينة من مضمونها الثقافي/ الواحي الموروث” يقول الحسناوي.

IMG 6326 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

واختار المؤطر نموذج ورزازات الذي نتج عن “تحويل التراث الثقافي الى ثروة مادية من أجل جعله محركا حقيقيا للتنمية” كمقترح لخلق مشاريع تراثية قادرة على جلب الاستثمار وإيجاد المداخيل إضافية بتنغير.

وقد فتح المجال للمهتمين الحاضرين لإغناء اللقاء بمداخلات وتساؤلات تصب في صلب الموضوع أعقبها جواب وإثراء مصطفى الحسناوي.

يذكر أن تنظيم اللقاء يأتي في إطار احتفال المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بشهر التراث 2023 الذي اختارت له شعار “تراثنا فخر واعتزاز”.

IMG 6269 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.