أعراف واحة تودغى .. تحت مجهر الدراسة و البحث بتنغير

admin
2023-05-11T14:32:56+01:00
آخر الأخبار
admin11 مايو 2023
أعراف واحة تودغى .. تحت مجهر الدراسة و البحث بتنغير


تنغير أنفو

نظم المركز الدولي ضفاف للدراسات والأبحاث في التنمية البشرية بتنسيق مع جماعة تنغير في رحاب المكتبة الجماعية بتنغير نهاية الأسبوع المنصرم ، ندوة إشعاعية لتقديم قراءات في الإصدار الجديد للدكتور مولاي أحمد رضا الذي حمل عنوان: “أعراف واحة تودغى، دراسة في بنيات المجتمع القبلي، من القرن 19 إلى مطلع القرن 20”. توجت بحفل توقيع للكتاب . .


وقدم قراءات في المؤلف الجديد كل من الأستاذ الكبير مصطفى عبد الشافق، والدكتور مصطفى الأنصاري، ثم الدكتور محمد أيت الطالب.


يعد الكتاب لبنة جديدة في حقل الدراسات التاريخية حول واحة تودغى، وهو إضافة معرفية مهمة تهدف، كما جاء في تصريح للكاتب ، إلى “سبر أغوار الماضي بصيغة الحاضر، [وهو] دعوة صريحة لمعانقة التاريخ المحلي وإحياء الذاكرة تدوينا وتوثيقا”، وقد عدد المؤلف أسباب ودواعي اختياره للموضوع، ومن أبرزها “حاجة المنطقة الملحة إلى الكتابة التاريخية…”.


يقع كتاب “أعراف واحة تودغى، دراسة في بنيات المجتمع القبلي، من القرن 19 إلى مطلع القرن 20″، للدكتور مولاي . أحمد رضا في زهاء 300 صفحة من الحجم المتوسط، وينقسم إلى أربعة فصول،

  • الفصل الأول: واحة تودغى: المجال والتاريخ والسكان.
  • الفصل الثاني: القانون العرفي بواحة تودغى.
  • الفصل الثالث: القانون العرفي وتنظيم المرفق العام بواحة تودغى.
  • أما الفصل الرابع والأخير فكان حول: القضاء والعرف بواحة تودغى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.