تنغير تحتضن الملتقى الجهوي للمستشفيات

admin
2023-03-31T17:31:14+00:00
آخر الأخبارمحلية
admin31 مارس 2023آخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2023 - 5:31 مساءً
تنغير تحتضن الملتقى الجهوي للمستشفيات


نظمت المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية لجهة درعة تافيلالت يومه الخميس 30 مارس 2023 بقاعة الندوات بفندق تماسينت بتنغير الملتقى الجهوي للمستشفيات، وذلك بحضور السيد المدير الجهوي للصحة و الحماية الاجتماعية، رؤساء المصالح و الوحدات التابعة للمديرية، و كذا مندوبي الأقاليم التابعة لجهة درعة تافيلالت و مدراء المستشفيات التابعة للجهة، كما عرف هذا اللقاء حضور السيد المفتش الجهوي وتمثيلية مهمة للنقابات.


ارتكزت عروض مدراء المستشفيات على ثلاث محاور رئيسية، حيث تطرقوا في المحور الاول الى تعريف شامل للمستشفى من خلال عرض الهيكل التنظيمي والقدرة السريرية و كذا نقاط القوة و الضعف لكل مستشفى. اما في ما يخص المحور الثاني فقد عرف عرضا للموارد البشرية التي تحتوي عليها المستشفيات بمختلف فئاتها من اطباء و ممرضين و متصرفين و تقنيين. كما شمل المحور الثالث كل ما يخص خدمات مقدمة داخل المستشفيات و مردوديتها على المستشفى و على المواطنات و المواطنين.


كما يجدر الذكر انه جاء هذا اللقاء بغية مناقشة مؤشرات اداء المستشفيات من خلال عرض مؤشرات استشفاء المرضى و الخدمات المقدمة للساكنة و كذا الموارد الموضوعة رهن إشارة كل مستشفى من موارد بشرية و مالية و تقنية  خلال الثلاث سنوات السابقة، و ذلك بغية وضع مخرجات و خطة عمل تتيح تحسين و تجويد العرض الصحي بالجهة.


أكد السيد المدير الجهوي خلال هذا اللقاء على تثمين الموارد البشرية كمحور اول للقانون الصادر رقم 06-22 و ضرورة توفير ظروف ملائمة للعمل تمكنهم من الاحساس بالامان في اماكن عملهم.


نتج عن هذا الملتقى الجهوي مخرجات عدة تجلت في :


-تثمين الموارد البشرية و تحفيزها.
-اشراك الشركاء الاجتماعيين في التيسير.
-تحسين بنيات الاستقبال و التوجيه في وجه المواطنات و المواطنين.
-وضع خطة عمل تأهبا لمواجهة الكوارث المفاجئة في جميع المستشفيات.
-وضع برنامج و اهداف سنوية واقعية و العمل على تحقيقها في جميع المستشفيات مشفوعة بارقام تمكن التتبع الدوري لهذه البرامج.
-توفير الموارد الضرورية لضمان السير العادي لمصالح الاستقبال و القبول.


-العمل على تفعيل عمل الخلايا الخاصة باستقبال النساء و الاطفال ضحايا العنف.
-مواكبة مردودية المستشفيات عن طريق تتبع مختلف المؤشرات.


-الانفتاح على جميع الفعاليات و الشركاء الخارجيين و ابرام اتفاقيات من شأنها تجويد الخدمات الصحية و تقديم عرض صحي يستجيب لحاجيات المواطنات و المواطنين.
-العمل على اعداد مشاريع و مباشرتها بهدف الرقي بالبنيات التحتية للمستشفيات.
-احداث خلية تتبع المخاطر و شروط الامان داخل المستشفيات.


كما لا يفوتنا أن نشير إلى أن هذا الملتقى قد شهد مشاركة فعالة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بتنغير من خلال تقديم مدير المركز الاستشفائي الإقليمي بتنغير مداخلة حول العرض الصحي للمؤسسات الصحية الاستشفائية بإقليم تنغير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.