ماء عين  تابحسوت ”  سيد مائدة  الإفطار  بتنغير… ودعوات لتحويل موقع العين لمزار ايكولوجي

admin
2023-03-26T15:32:48+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin26 مارس 2023
ماء عين  تابحسوت ”  سيد مائدة  الإفطار  بتنغير… ودعوات لتحويل موقع العين لمزار ايكولوجي


تنغير انفو

تحولت ”  عين تابحسوت ”    بتودغى  العليا هذه الايام إلى مزار  للصائمين  للاغتراف من ماء العين و تاثيت موائد الإفطار بالمنطقة .
غير بعيد عن عين السمك المقدس  و  على بعد عشر كيلومترات من مركز مدينة تنغير في اتجاه مضايق تودغى  تقع العين على ضفاف واد تودغى بمنطقة ايت سنان  .

« تكامد تباحسوت ميد …هات حلان وامن  نس  قافن بسوسن اود… احالاك لفطور داساغ امور داساغ… » بعبارات أمازيغية يحكي الحاج علي  للجريدة و قد ملىء عبوات الماء من العين    عن أسرار  هذا الماء بكونه  بارد زلال خفيف المشرب و أنه يشرب منه كميات كثيرة دون احساس  بأي أثر ..


 و  يتحول فضاء العين الى باحة استراحة خلال كل فصل صيف هربا  من لهيب الشمس.  و  ملئ عبوات الماء  الى الأهل هدية الإفطار خلال شهر الصيام .


و المناسبة  رصد فريق  الجريدة  خلال زيارة خاصة إلى عين المكان   دعوات من زوار الفضاء للجهات الوصية للعناية بالموقع و نقل عينات من الماء للمختبر لاخضاعها  للتحليل المخبري لكشف مكوناته علميا  و التحقق من صحة  ما يتداول عن هذا الماء قصد تثمين  الموقع و تحويله الى مزار ايكولوجي يضيف فاعل مدني استقت الجريدة رأيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.