مقاولات اعلامية وازنة تنظم الى الجمعية الوطنية للاعلام و الناشرين

admin
2023-03-07T14:41:54+00:00
آخر الأخباروطنية
admin7 مارس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 7 مارس 2023 - 2:41 مساءً
مقاولات اعلامية وازنة تنظم الى الجمعية الوطنية للاعلام و الناشرين

بلاغ للرأي العام

تماشيا مع الأهداف والتوصيات التي رفعتها الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني، في اليوم الدراسي المنظم من طرف مجلس النواب حول المجتمع والإعلام، والمتمثلة أساسا في المطالبة باعتماد هيئة ناشرة، جامعة وموحدة، تمثل المقاولات الإعلامية الوطنية بمختلف مشاربها وتصنيفاتها، على شاكلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وعلاقة بالنضال الذي خاضته كونفدرالية الناشرين، من أجل توفير للمقاولات الإعلامية حقوقها في الدعم العمومي، الذي ظل محتكرا من جهة هيئة مهنية واحدة لأكثر من 20 سنة، دون إشراك باقي الفاعلين المهنيين الجدد، والمؤسسات الناشئة العاملة في مجال الصحافة الإلكترونية، التي بزغت مع قانون الصحافة والنشر الصادر سنة 2016
وفي سياق انفتاح الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، على باقي الحساسيات المهنية، وكافة أصناف المقاولات الإعلامية الجادة والمسؤولة، سواء الرقمية أو المكتوبة أو المسموعة أو السمعية البصرية.
وتفاعلا مع ما تقوم به الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين من مجهودات جبارة لإخراج المقاولات الإعلامية الوطنية من سوء التدبير والهشاشة واعتماد اقتصاد الريع، إلى مقاولات إعلامية ناجحة، تعتمد سياسة اقتصادية مربحة، مبنية على العطاء والاستثمار والتنافس الحر.
وتثمينا للاتفاقية الجماعية المبرمة بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، الرامية أساسا إلى تحسين أوضاع الصحافيات والصحافيين والعاملين بالمقاولات الإعلامية
وفي إطار المساعي المكثفة للمؤسسات المهنية والهيئات التنظيمية لقطاع الصحافة والنشر، بغية الإقلاع بالإعلام الوطني وإسهامه في ترسيخ إعلام جاد ومسؤول، قادر على توفير خدمة عمومية للمواطن.
انعقد يومه الاثنين 6 مارس 2023، لقاءا تواصليا بين الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين ومجموعة من المقاولات الإعلامية المتوسطة والصغرى التابعة لكونفدرالية الناشرين، تم خلاله الاتفاق والتوافق على ما يلي :

  1. الالتئام والتكتل بين مجموعة من المقاولات الإعلامية للصحافة الجهوية التابعة للكونفدرالية وانضمامها إلى الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، لتشكيل قوة تنظيمية مهنية كفيلة بتطوير وتمكين المقاولات الإعلامية المتوسطة والصغرى، وتأهيل وتأطير الصحافة الجهوية.
  2. خلق تكتلات للمقاولات الإعلامية الجهوية وتحفيزها على استثمار، وتسويق محتواها الإعلامي في مجال الصحافة والنشر.
  3. تمكين الصحافة الجهوية والمقاولات الإعلامية المتوسطة والصغرى، من الاستفادة من الدعم العمومي المخصص للصحافة الوطنية بمختلف مشاربها.
  4. الحرص على تأهيل وتأطير المقاولات الناشئة، وتقديم لها مساعدات تقنية وفنية لتطوير مواردها البشرية والمالية، والاسهام في بلورة خيارات متعددة للاستثمار الإعلامي، تحت إشراف خبراء مختصين في مجال تأهيل المقاولات الإعلامية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.