الحكومة تقرر انهاء حالة الطوارئ الصحية بالمملكة

admin
2023-02-23T18:45:40+01:00
آخر الأخباروطنية
admin23 فبراير 2023
الحكومة تقرر انهاء حالة الطوارئ الصحية بالمملكة

قررت الحكومة المغربية إنهاء هذا حالة الطوارئ الصحية بعد متم شهر فبراير الجاري، بعد سريان فرضها في مجموع تراب المملكة منذ مارس 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد” كوفيد 19، وتمديدها بشكل متواصل طيلة ثلاث سنوات. 
قرار انهاء حالة الطوارئ الصحية جاء خ اثر الاجتماع الحكومي المنعقد يومه الخميس 23 فبراير الجاري، والتي تدارست فيه مشروع مرسوم تمديد مدة سرياها، وذلك على ضوء تحسن حالة الوضعية الوبائية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب.
وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أعلنت قبل أيام أن المغرب يعرف وضعا وبائياً هو الأفضل منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني، مؤكدة، على أن المملكة تعرف وضعاً وبائيا جدّ مريح بمختلف جهات المملكة.
هذا، وتنص المادة الثانية من المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية على أنه “يعلن عن حالة الطوارئ الصحية بأي جهة أو عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر، أو بمجموع أرجاء التراب الوطني عند الاقتضاء، كلما كانت حياة الأشخاص وسلامتهم مهددة من جراء انتشار أمراض معدية أو وبائية، واقتضت الضرورة اتخاذ تدابير استعجالية لحمايتهم من هذه الأمراض، والحد من انتشارها، تفاديا للأخطار التي يمكن أن تنتج عنها.
aلى ذلك، تم الاعلان عن حالة الطوارئ الصحية عندما تقتضي الضرورة ذلك، بموجب مرسوم يتخذ باقتراح مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالداخلية والصحية، كما يمكن تمديد مدة سريان حالة الطوارئ بمرسوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.