عيد الاستقلال.. عامل اقليم تنغير يشرف على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية

admin
2022-11-19T19:24:39+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin19 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 19 نوفمبر 2022 - 7:24 مساءً
عيد الاستقلال.. عامل اقليم تنغير يشرف على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية
مراسلة خديجة بهري و تصوير محمد عصفوري

قام عامل اقليم تنغير، حسن زيتوني، مرفوقا بالكاتب العام، عبد الرزاق الكورجي، ورئيس قسم الشؤون الداخلية ، محمد البوعزاوي، ورئيس المجلس العلمي المحلي ، ومنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات مدنية وعسكرية، و فعاليت المجتمع المدني، على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية، وذلك في إطار تخليد الذكرى ال67 لعيد الاستقلال.

AITYOL1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وهكذا،اشرف زيتوني عامل الاقليم و الوفد المرافق له، بحي تماسينت بالجماعة الترابية تنغير، على إعطاء انطلاقة حفر اتقاب مائية اشتكشافية بكلفة إجمالية تفوق 2,1 مليون درهم.

TAMASNNNN - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويهدف هذا المشروع ، الذي سينجزه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ورزازات، من تجهيز تسع اثقاب مائية باستعمال الطاقة الشمسية من سقي حولي 50 هكتار من الاراضي الفلاحية بكل من الجماعات الترابية:ايت يول ،اكنيون ،امسمرير ،ايت سدرات السهل الغربية ،اغيل بمكون ،واكليم ، ايت هاني.

وبذات الجماعة اعطى عامل الاقليم انطلاقة مشروع بناء المسلك الطرقي الرابط بين مركز اكنيون و الطريق الاقليمية 1504 مرورا بالدواوير : ايت الخلف ، تنغريفت ،اكيس بويغر وامجدادار على طول 14 كلم بالجماعة الترابية اكنيون

وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع الممول في إطار صندوق التنمية القروية 11.6 مليون درهم، وسيمكن هذا المشروع من انجاز 14 كلم من الطريق لفك العزلة عن 07 دواوير.

وبالجماعة الترابية اميضر، أعطى عامل الإقليم، انطلاقة مشروع تهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الاولية بكل من اميضر و تيركا و فزو بكلفة اجمالية 4.694.322,00 درهم.

IMIDER3 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

واستمع المسؤول الإقليمي والوفد المرافق له لعرض قدمه المندوب الاقليمي للصحة حول مضامين المشاريع والتركيبة المالية والتقنية وكذا مدة إنجاز الأشغال .

كما أشرف السيد العامل والوفد المرافق له بهذه المناسبة الغالية بجماعة ايت يول على تدشين مشروع تعزيز وصيانة شبكات مياه الشرب بدوار إغرم ملولن ، أو غرود،توديلت،تغصا وفيه الخير بمبلغ اجمالي يصل إلى 1.3 مليون درهم، بإشراف من عمالة إقليم تنغير وبتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع عمالة إقليم تنغير وجماعة أيت يول.

AITYOL5 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويروم المشروع تلبية حاجيات الساكنة من الماء الصالح للشرب وخفض مؤشرات استهلاك الطاقة لأنظمة ضخ مياه الشرب من خلال استعمال الطاقة الشمسية وتعميم الحصول على المياه الصالحة للشرب، وأزيد من 1900 نسمة من الساكنة التي ستستفيد من المشروع المتميز على صعيد جماعة أيت يول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.