المواكبة من أجل التمكين في مهارات الترافع و التواصل و كسب التأييد باقليم تنغير

admin
2023-01-27T14:17:46+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin27 يناير 2023
المواكبة من أجل التمكين في مهارات الترافع و التواصل و كسب التأييد باقليم تنغير

ذ أحمد زرير

     بالفضاء الثقافي بومالن دادس اقليم تنغير جهة درعة تافيلالت، مساء يوم الخميس 26 يناير 2023 اقيم حفل افتتاح الدورة التكوينية الأولى لأشغال موضوع ” المواكبة من أجل التمكين في مهارات الترافع و التواصل و كسب التأييد”  لفائدة ممثلات هيئة تكافؤ الفرص و مقاربة النوع، و المنتخبات بالجماعات الترابية بإقليم تنغير.
  الدورة من تنظيم فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى  بشراكة مع وزارة الداخلية، و بتنسيق مع عمالة اقليم تنغير، و بدعم من صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء و الجماعة الترابية بومالن دادس، و من تأطير المركز المغربي للدراسات و الابحاث في التنمية الترابية.
   بعد توزيع مستلزمات التكوين على المشاركات، افتتحت أشغال الحفل بكلمة السيد محمد الحضري الذي رحب بالحضور وشكر الجميع على تلبية الدعوة، وقدم برنامج الدورة وتصورها العام وفق اصلاحات المغرب في المجال السياسي والانتخابي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي تبني مبدأ المساواة بين المرأة والرجل ومبدأ التمييز الايجابي من أجل تعزيز المساواة خصوصا في المجال السياسي و الانتخابي، و تولي المناصب و المسؤوليات داخل مختلف مؤسسات الدولة. كما أشار الى أهمية هذه التكوينات  للإجابة قدر الامكان عن حاجيات النساء في تعزيز مكانتهن داخل المنظومة  للتمكن من اليات تسيير الشأن المحلي في ارساء  الديمقراطية التشاركية المحلية
  بعده تفضل ممثلا الخلية الاقليمية لصندوق تشجيع تمثيلية النساء بعمالة اقليم تنغير بكلمة فيها استحسنت السيدة وفاء بوعركوب دور التنظيمات والجمعيات والفعاليات الحقوقية باقليم تنغير في النهوض بأوضاع المرأة و تشجيعها لاكتسب حقوقها وفق قوانين ومساطير الدستور المغربي الجديد، واسترسلت مؤكدة انخراط الخلية و دعمها للمشاريع المخصصة لهذه الفئة وطنيا و جهويا و اقليميا.
أما رئيس المجلس الجماعي بومالن دادس السيد محمد قشا فقد أشار في كلمته أهمية المبادرة التي تبنها المنتدى في الترافع على قضايا النساء، و تقوية قدراتهن و جعلهن قادرات على الانخراط الفعلي و الفعال في تدبير الشأن المحلي سواء من  زاوية المجالس المنتخبة، أو على مستوى تعاونيات، وجمعيات المجتمع المدني. كما صرح بأن المجلس الجماعي مستعد للتعاون و الدعم و في الصفوف الامامية مع كل الشركاء في إنجاح مثل هذه المبادرات.
و اختتمت كلمات حفل الافتتاح بكلمة ممثل المركز المغربي للدراسات و الابحاث في التنمية الترابية السيد عبد القادر الخاضري الذي عرض المشاريع الكبرى للمركز، و على التجارب الناجحة في تأطير النساء على الصعيد الوطني خاصة جهة سوس ماسة  والاقاليم الجنوبية.
ثم أشرف مسير اللقاء السيد محمد امقران على عرض شريط و صور المشروع التكويني للنساء السابق لموسم 2020، و قدم برنامج الدورات التكوينية القادمة كالتالي: الدورة التكوينية الثانية 24/25/26 فبراير 2023،  الدورة التكوينية الثالثة 16/17/18 مارس 2023 ، الدورة التكوينية الرابعة 04/05/06 مارس 2023.
و بعد استراحة شاي انطلقت أعمال الورشة الاولى من الدورة التكوينية حول موضوع ” الورشات التفاعلية حول تملك و اتقان  قواعد التفاوض و الترافع التواصلي، التشاور العمومي الترابي ” من تأطير السيد عبد القادر الخاضري أستاذ التعليم العالي في كلية الحقوق بجماعة ابن زهر بأكادير و رئيس المركز المغربي للدراسات و الابحاث في التنمية الترابية. 
تجدر الاشارة أن الحفل حضره ممثل السلطات المحلية، و ممثل باشا باشوية بومالن دادس، و بعض رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم، و فعاليات المجتمع المدني.  
 
 
 
 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.