بركة يتفقد مشاريع مائية وطرقية بزاكورة

admin
2023-01-23T10:33:29+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin22 يناير 2023
بركة يتفقد مشاريع مائية وطرقية بزاكورة

خالد بلبعير 

قام السيد نزار بركة؛ وزير التجهيز والماء، رفقة السيد فؤاد حجي، عامل إقليم زاكورة، والوفد المرافق لهما، يوم السبت 21 يناير الجاري، بزيارة ميدانية تفقدية لأشغال مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 09 بين مراكش وزاكورة عبر ورزازات. 

و يعتبر هذا المشروع الحيوي الذي يصل طوله إلى 319 كلم ويضم 42 منشأة فنية، الذي رصدت له ميزانية تقدر بـ 2494 مليون درهم، سيمكن من تحديث الشبكة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة، ودعم انسيابية حركة السير وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وحماية الطريق من الفيضانات ومعالجة نقط الانقطاع، إضافة إلى دعم الجاذبية الاقتصادية والسياحية بالجهة. 

وخلال هذه الزيارة التفقدية، أكد السيد بركة أن مكونات المشروع تتمثل في توسيع وتقوية الطريق مع تحسين الخاصيات الهندسية للمسار، وتثنية الطريق على طول 36 كلم مع تهيئة ممر ثالث مخصص للشاحنات الثقيلة على طول 35 كلم، إضافة إلى وضع التشوير الأفقي والعمودي للطريق. 

وفي السياق ذاته، أبرز السيد الوزير أن هذه الزيارة التفقدية هي فرصة لتفقد الشطر الثاني من أشغال مشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 09 الرابطة بين آيت ساون وأكدز، حيث بلغت كلفة هذا المشروع المهيكل 74.5 مليون درهم،

و في نفس الإطار السياق ذاته، أبرز السيد الوزير أن مشروع توسعة وتقوية الطريق الوطنية رقم 09  سيمكن من تحسين شروط السلامة ومستوى الخدمة، والمساهمة في خلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بجهة درعة-تافيلالت، مع حماية الطريق من الفيضانات ومعالجة نقط الانقطاع، والمساهمة في تهيئة وتأهيل المجال عبر تجويد الربط الطرقي بين وجهتين سياحيتين أساسيتين على مستوى الجهة. 

ستبلغ تكلفة هذا المشروع الحيوي الهام 74.5 مليون درهم.

كما أشرف وزير التجهيز والماء، وعامل إقليم زاكورة، في المناسبة نفسها، بجماعة ايت بوداود قيادة تازارين إقليم زاكورة على إعطاء انطلاق أشغال بناء عتبة على وادي تغبالت للتطعيم الاصطناعي للفرشة المائية الرباعية بموقع أمراد جماعة ايت بوداود قيادة تازارين إقليم زاكورة من أجل رفع سعة تخزين المياه الجوفية بتكلفة إجمالية قدرها 5213220,00 درهم صاحب المشروع  وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.