ندوة وطنية بزاكورة تسلط الضوء على مسارات القضية الوطنية

admin
2023-01-22T17:40:26+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin22 يناير 2023
ندوة وطنية بزاكورة تسلط الضوء على مسارات القضية الوطنية

م. زهيم- متابعة

نظمت بمدينة زاكورة ندوة وطنية حول موضوع القضية الوطنية: المسارات و الدبلوماسية والرهانات الإستراتيجية، بمشاركة أساتذة باحثين، اكادميين و مهتمين بالحقل الدبلوماسي

في المداخلة الافتتاحية، أكد السيد خالد شهيد رئيس منتدى بني زولي للتنمية و التواصل الجهة المنظمة، ان تنظيم هذا اللقاء العلمي يهدف الى خلق نقاش حول موضوع القضية الاولى للمغرب، باعتباره ابرز تحدي يواجه المملكة، فرغم تسجيل عدة انتصارات و مكاسب من طرف الدبلوماسية المغربية،الا اننا ملزمين ببدل المزيد من الجهود التي تبقى ضرورية بالتنسيق مع جميع المتدخلين، وهذا ما ارتأت مؤسسة منتدى بني زولي الى ترسيخه في ارض الواقع عن طريق الترافع الاكاديمي.

في حين اكد السيد رئيس الجماعة الترابية لزاكورة ان اللقاء يعتبر تجديد العهد للدفاع عن القضية الوطنية كل من موقعه، و هذا ما تعتزم الجماعة القيام به بعقد شراكات دولية للمساهمة في تحسين الموقف المغربي عند الدول الشريكة، في اطار ما يحدده القانون للمؤسسات المنتخبة.

محمد شادي، عميد كلية الحقوق للمحمدية اشار ايضا، ان الندوة تأتي امتدادا للندوات المنظمة من طرف المختبر سواء بتطوان، المحمدية و مراكش. فقضية الوحدة الترابية للمملكة، يجب الدفاع عنها كفاعلين اكاديميين اولا، و استجابة للتوجيهات الملكية التي يؤكد فيها على دور مؤسسات الدولة و المجتمع المدني للدفاع عن القضية لحصر كل الافكار المغلوطة الرائجة لدى بعض الاطراف الخارجية، و المساهمة بفعالية للترويج للحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب باعتباره حلا موثوق و واقعي وجب تبنيه من طرف الجميع في ظل المساندة الدولية للمغرب.

ويبقى هدف الندوة حسب مدير المختبر الاستاذ سعيد خمري هو ابراز كيفية الابداع لخلق تصورات جديدة والتي تتماشى مع التطورات التي عرفتها القضية منذ الإعتراف الامريكي و الافتتاح الرسمي لمجموعة من القنصليات بالاقاليم الجنوبية، و هو ما ايده رشيد المدور استاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية بالمحمدية؛ الذي اشار الى ضرورة الاشتغال لاحداث كرسي الترافع الاكاديمي و العلمي في اقرب وقت تحتضنه كلية العلوم القانونية و الإقتصادية والاجتماعية المحمدية والذي سيكون مفتوحا لكل المهتمين بالدفاع عن الوحدة الترابية.

جدير بالذكر ان هذا اللقاء الاكاديمي، مؤطر علميا من طرف مختبر القانون العام و حقوق الانسان بكلية العلوم القانونية و الإقتصادية والاجتماعية المحمدية بشراكة مع المجلس الإقليمي لزاكورة و المجلس الجماعي لزاكورة تحث إشراف منتدى بني زولي للتنمية و التواصل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.