تنغير: …جمعية البديل تفتتح الموسم الدراسي الجديد بدورة تكوينية….

admin
2022-09-09T12:48:41+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin6 سبتمبر 2022
تنغير: …جمعية البديل تفتتح الموسم الدراسي الجديد بدورة تكوينية….

في إطار تنزيل الإطار المنهاجي للتعليم الاولي ومواصلة لأنشطتها التربوية نظمت جمعية البديل للتربية والتكوين والثقافة بتاريخ 04/09/2022 بقاعة الاجتماعات بجماعة قلعة مكونة وبشراكة مع مجموعة فينكي للتعليم الاولي دورة تكوينية لفائدة مربيات ومربي التعليم الاولي بتأطير من المفتش والاطار التربوي السيد مولاي علي البوعمراوي
وبعد استقبال المربين والمربيات وكذا السيد المؤطر، افتتحت الدورة التكوينية بكلمة ترحيبية للسيد المسير محمد ملال الذي رحب بكافة الحضور مقدما شكره باسمه وباسم كافة أعضاء الجمعية لكل من ساهم في تنظيم الدورة التكوينية.

ثم تلته كلمة تقديمية لممثلة جمعية البديل حنان بجلي والتي بدورها شكرت ورحبت بالحاضرين ونوهت بأهمية هذه الدورة في تأطير المربيات وتقوية التوصل بين المربيات والمربين وكذا الجمعية حاملة المشروع واكتساب مهارات نظرية وتعلمية وميدانية جديدة، ثم كلمة ممثل مجموعة فينكي الذي تقديم بالشكر للمستفدين من التكوين و كذا الاستاذ المحاضر كما قدم نبدة موجزة حول انشطة مجموعة فينكي منوها باهمية الموضوع و ضرورة تكثيف جهود جميع الشركاء للمساهمة في تكوين مربيات و مربي التعليم الاولي في افق تربية جيدة و محكمة للاجيال الصاعدة.


وبعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد المفتش مولاي علي البوعمراوي الذي استهل مداخلته بشكره للمنظمين والمشرفين على الدورة التكوينية، مذكرا بأهمية هذه الأنشطة التربوية مشيرا إلى المسؤوليات الملقاة على عاتق المربيين والمربيات ودورهم في بناء شخصية الطفل ثم بعدها بجلسة تعارف بين المربيين والمربيات والتعرف على مكتسباتهم السابقة من خلال تجاربهم السابقة في التعليم الاولي.

تطرق المؤطر لبرنامج الدورة التكوينية وأهم محاورها وفي مقدمتها التعريف بالاطار المنهاجي للتعليم الأولي والتمييز بين مرحلة التنظيم القانوني لهذه الفترة التعلمية ومرحلة اللاتنظيم،ثم تحدث أيضا عن مكونات الاطار المنهاجي وأهميته في تنظيم برنامج عمل المربيات والمربيين طيلة فترة العمل المحددة في 34 أسبوع ومن بينها؛ المشروع الموضوعاتي، المجالات التعلمية وعددها 6 مجالات (تبدأ باكتشاف الذات والمحيط وتنتهي ببناء القيم وقواعد العيش المشترك).


ثم انتقل السيد المؤطر التربوي للحديث عن المحور المتعلق بالبيداغوجيات المعتمدة في التعليم الاولي خاصة بيداغوجيا اللعب ثم بيداغوجيا المشروع وكذا كافة الشروط الواجب توفرها في كل بيداغوجية على حدى، وكيفية التعامل مع الطفل في كل مرحلة تعلمية، مع التركيز على الهدف المبتغى من كل مرحلة تعلمية. وفي محور التخطيط البيداغوجي للمواضيع تم التطرق لكيفية الاشتغال عليه؛ والذي يتم عبر عدة مستويات من العام الى الخاص وعلى مدد ثلاث المدى البعيد والمتوسط والقريب، ثم كيفية اعداد المذكرة اليومية للمربي .


في شق آخر تطرق السيد المؤطر التربوي في المحور الخاص بتدبير الفصل عن تدبير الفصل الذي يهم المقاربة التربوية للمربي داخل الفصل وتحديد موقف من سلوك الاطفال والشروط المستلزمة في التعامل بين المربيين والاطفال ودور هذا التدبير في اشباع حاجات الاطفال الصغار ثم عنصر تدبير الزمن وأيضا عنصر صيغ العمل داخل الفصل متحدثا عن أهمية كل عنصر من هذه العناصر ومواصفات المربيين والمربيات.


وقد تخلل الدورة التكوينية أنشطة تربوية وترفهية قام بأدائها كل من المنشطين التربويين جواد القرشي وسفيان رحاوي.


في فقرة أخيرة أجرى الاستاذ المؤطر ورشة تطبيقية للمستفيدين والمستفيدات من الدورة التكوينية همت تطبيق المواضيع التي سبق التطرق اليها في الشق النظري ، والتي اختتمت بمناقشة عامة لكافة محاور الدورة، كما قدم السيد المؤطر مجموعة من الملاحظات والتوجيهات التربوية الهادفة للمربين والمربيات.


اختتمت الدورة التكوينية بتسليم شواهد المشاركة للمربيين والمربيات وكذا حقائب تربوية تتضمن كتب وملصقات لصالحهم، إضافة إلى تسليم شواهد تقديرية لمؤطري الجمعية واخد صورة جماعية للحضور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.