في أول مشاركة له المغرب ينتزع الجائزة الكبرى من مهرجان مصر للمسرح التجريبي

admin
2022-09-09T12:38:45+01:00
آخر الأخبار
admin9 سبتمبر 2022
في أول مشاركة له المغرب ينتزع الجائزة الكبرى من مهرجان مصر للمسرح التجريبي

مريم ركن الدين -تنغير أنفو

شارك المغرب بمسرحية “شاطارا” من تشخيص فنانة الكوميدية مونيةلمكيمل في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته29، وقد انتزعت المملكة المغربية الجائزة الكبرى للمهرجان، التتويج لم يقف عند هذا الحد بل كان للمغرب أيضا جائزة أفضل انسجام وجائزة الإخراج للمخرج أمين نسور .

وأكدت الفنانة المتألقة مونية لمكيمل أن مسرحية “شاطارا” نالت اعجاب كل الحضور وقدمت وجها مشرفا لأبو الفنون المسرح المغربي،وأضافت أن هذا الفوز هو تكريم واهداء لكل المغاربة عامة ولصديقتها وزميلتها أمل بنحدو خاصة من خلال صفحتها على الفيسبوك.،امل بنحدو التي كانت من المرتقب أن تقوم بالدور الرئيسي بمسرحية “شاطارا” مع فرقة”تيفسوين” من الحسيمة لكن ظروفها الصحية منعتها من السفر إلى القاهرة ليتم تعويضها بالفنانة ابنة بنسليمان و خريجة مسرح “البْساط”.

يشار إلى أن “شاطارا” اعتبرت من قبل النقاد والمتتبعين، تجربة مسرحية متميزة، وصفق لها الجمهور في جميع المسارح التي عرضت فيها. وتدور حول ثلاث حكايات منفصلة ومتداخلة في الوقت نفسه، أبطالها نسوة أطلقن صرخة لتكسير الصمت حول معاناة وانتظارات المرأة المهاجرة، لكل واحدة منهن حكايتها ومعاناتها الخاصة، هناك “شاني” آمل بنحدو التي ستلعب دورها مونية أمام جمهور مهرجان القاهرة و”طاليا” قدس جندل و”ربيعة” شيماء العلاوي. فعنوان المسرحية مأخوذ من أسماء هذه الشخصيات الثلاث التي اختصرها مخرج العمل في “شاطارا”.

الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي انطلقت يوم 1 شتنبر الجاري واختتمت فعالياته اليوم الخميس 8شتنبر ،واقيمت على مسرح الاوبرا برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وبحضور الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان،و الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي، والفنان سعيد قابيل، مدير المهرجان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.