المؤسسة المغربية لكفاءات الغد تنظم أكبر قافلة للمواكبة والمرافقة التربوية بجهة درعة تافيلالت

admin10 أغسطس 2022
المؤسسة المغربية لكفاءات الغد تنظم أكبر قافلة للمواكبة والمرافقة التربوية بجهة درعة تافيلالت

تنغير أنفو : متابعة

نظمت المؤسسة المغربية لكفاءات الغد أكبر قافلة للمواكبة والمرافقة التربوية لنجباء جهة درعة تافيلالت بأقاليمها الخمس (تنغير- الرشيدية – ميدلت – زاكورة – ورزازات)
تحت شعار :
“نحو رأسمال بشري اقوى وأحسن استعدادا للمستقبل”
وذلك من أجل تسهيل عملية ولوج مختلف المدارس والمعاهد العليا والكليات ذات الاستقطاب المحدود، وتأتي هذه المبادرة ترسيخا لثقافة التفوق والتميز الدراسي وأيضا تثمينا لمجهودات التلميذات والتلاميذ وإضفاء لروح المنافسة وتكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ إلى جانب توفير المعلومات اللازمة.
كما تأتي هذه المرافقة في سياق بعد مراكز اجتياز مباريات ولوج المدارس والمعاهد العليا المتواجدة أغلبيتها خارج أقاليم الجهة.
وقد شارك في هذه المرافقة التي نظمتها المؤسسة أزيد من 140 مستفيدة ومستفيد المنحدرين من مختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وقد دامت هذه المرافقة 25 يوم، شارك فيها ثلة من المؤطرين الأكفاء هذا إلى جانب طاقم تربوي كفؤ.
ساهم في إخراج هذا المشروع المجتمعي إلى حيز الوجود كل من المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تنغير، المجلس الإقليمي – تنغير-، المجتمع المدني، وشركاء اخرين…
ونستغل الفرصة نحن أعضاء المؤسسة المغربية لكفاءات الغد لنقدم الشكر الجزيل للسيد عامل صاحب الجلالة بإقليم تنغير على الدعم والمواكبة المستمرة لهذا المشروع المجتمعي، كما نشكر السيد رئيس المجلس الإقليمي بتنغير على دعمه ومساندته ومساهمته في إنجاح هذا المشروع .
وقد مرت هذه العملية في ثلاث مراحل أساسية وهي:
*مرحلة الانتقاء: تم من خلالها التركيز على نقطة الامتحان الوطني 75% ونقطة الامتحان الجهوي 25%, وذلك قصد انتقاء التلاميذ الحاصلين على معدلات عليا تمكنهم من اجتياز جل المباريات. واستمرت هذه المرحلة منذ الاعلان عن نتائج البكالوريا (الدورة العادية والدورة الاستدراكية) إلى حدود 16يوليوز 2022.

  • مرحلة التربص: استمرت هذه المرحلة ابتداء من 17 يوليوز 2022 بالثانوية التأهيلية محمد السادس التقنية بمراكش. وتم التركيز في هذه المرحلة على تقديم دروس الدعم في المواد الأساسية في علوم الفيزياء والكيمياء، الرياضيات، علوم الحياة والأرض، اللغة الفرنسية…
  • مرحلة التنقل: تعتبر هذه المرحلة من أهم محطات المرافقة التربوية نظرا لكونها صعبة وتتطلب يقظة ومسؤولية كبيرة، وتجدر الإشارة أن هذه المرحلة مرت عبر عدة مدن منها مكناس، فاس، الرباط، اكادير، مراكش، بن جرير، سطات، الرشيدية، الدار البيضاء، القنيطرة…
     اهداف المؤسسة:
  • تمكين التلاميذ والطلبة المتفوقين من متابعة وإتمام مشوارهم الدراسي والأكاديمي في أرقى المؤسسات الوطنية والدولية.
  • تسهيل ولوج ذوي الاحتياجات الخاصة للخدمات الاجتماعية وجعلهم في قلب اهتمامات المؤسسة.
  • مواكبة ومرافقة التلاميذ ما بعد البكالوريا لاجتياز مباريات ولوج المدارس والمعاهد العليا.
  • المساهمة في تطوير البنية التربوية والتعليمية والثقافية إقليميا وجهويا ووطنيا … وغيرها من الأهداف المسطرة من طرف المؤسسة.
  • عقد اتفاقيات شراكة مع المؤسسات والمدارس المعاهد العليا والجامعات الخصوصية الخاصة ذات الاستقطاب المحدود من أجل توفير منح للطلبة المتفوقين في جهة درعة تافيلالت.
    إن كل هذه الأهداف التي تعهدت المؤسسة المغربية لكفاءات الغد بتنزيلها على أرض الواقع ستتحقق بالتعاون والتنسيق وإشراك مختلف الفاعلين التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين والمجالس المنتخبة…
    وفي الأخير نؤكد على أن المؤسسة المغربية لكفاءات الغد هي مؤسسة مستقلة تستمد مرجعيتها الفكرية من القيم الإنسانية السامية المبنية على المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية.
     أنشطة المؤسسة المغربية لكفاءات الغد
  • تنظيم لقاءات توجيهية حول الآفاق المستقبلية للتوجه الأدبي والعلمي (ما بعد البكالوريا)
  • ورشات تحفيزية لفائدة المقبلين على الامتحانات الإشهادية سواء الوطني أو الجهوي في جميع الثانويات التابعة للمديرية الإقليمية تنغير ومديرية ورزازات وميدلت والرشيدية.
  • الدعم التربوي في جميع المواد العلمية والأدبية التي يختبر فيها تلاميذ وتلميذات الأولى والثانية بكالوريا بمدينة قلعة مكونة (مدرسة قلعة مكونة)
  • تنظيم امتحان تجريبي استعدادا للامتحانات الإشهادية (الأولى والثانية بكالوريا)
  • تنظيم حفل التميز يشمل جميع المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بتنغير.
  • تنظيم مرافقة تربوية من أجل مواكبة المقبلين على مباريات ولوج المدارس والمعاهد العليا (جميع نجباء درعة تافيلالت)
  • تنظيم ورشات تكوينية في مجال المقاولة والاستثمار لفائدة الشباب حاملي المشاريع والطلبة المجازين.
    إلى جانب مجموعة من الأنشطة التي ستهم المتعلمين والمتعلمات في جميع المستويات التعليمية والطلبة المجازين وفق تصور وأهداف المؤسسة المغربية لكفاءات الغد.
     البرنامج السنوي المقبل لموسم2022/2023: سيتضمن مجموعة من الانشطة وعلى رأسها:
  • الدعم التربوي لجميع المستويات الإشهادية.
  • الملتقى الجهوي للتوجيه
  • المخيمات اللغوية
  • أنشطة ثقافية وتربوية وبيئية ورياضية.
  • المرافقة التربوية لموسم 2022/2023
    اختتمت القافلة التربوية بحفل ختامي كتتويج للنتائج الجيدة التي حصدها كل من المستفيدات والمستفيدين حيث تم توزيع شواهد تقديرية للمستفيدات والمستفيدين ولكل الأطقم التربوية والإدارية المتدخلة والمساهمة في إنجاح هذا المشروع المجتمعي كعربون شكر وتقدير وعرفان لهم على الدعم والمساندة التي قدموها للمؤسسة المغربية للكفاءات الغد.
    وفي الأخير لا ننسى أن نشكر كل من الأطر التربوية والإدارية والأسر الساهرة على وصول هؤلاء النجباء إلى هذا المستوى من التفوق والتميز الدراسي وأيضا الشكر موصول لكل الجهات الداعمة والمتدخلة في إنجاح المشروع المجتمعي خاصة الوزارة الوصية على القطاع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السلطات المحلية والجهوية والوطنية، والشكر موصول للشركاء الإعلاميين، ولكل الداعمين للمؤسسة ماديا أو معنويا.
    وليكن في علم الجميع أن المؤسسة ستوافيكم بالنتائج النهائية والتي كانت بفضل الله ومجهودات فريق عملنا جد مشرفة وأيضا تنظيم ندوة صحفية لتقديم الحصيلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.